خليفة مساعد الخرافي يكتب: رحت يم الطبيب اللي يداوي الجروحي

خليفة مساعد الخرافي يكتب: رحت يم الطبيب اللي يداوي الجروحي
Gmail" rel="nofollow noopener" target="_blank"/>

رحت يم الطبيب اللي يداوي الجروحي

قال جَرح المودّة ما يسر الدوا به

نُكمل، بإعطاء نبذة عن المجالس البلدية المتعاقبة ما بعد دستور 1962، فبعد أن أكمل في شهر يونيو عام 1972 المجلس البلدي الثاني واستمر أعضاؤه في تأدية أعمالهم الى يونيو عام 1976، جاء دور المجلس البلدي الثالث وفاز بعضويته يوسف كمال وأحمد الميلم وهيف الحجرف وخالد المطيري وفهد الجبري وعبد العزيز العدساني ومضف المضف وجاسر الراجحي وسالم الحماد وخميس عقاب، وانتخب بدر الشيخ يوسف بن عيسى رئيساً له ثم عبد العزيز العدساني إثر استقالة الأول، المجلس البلدي الثالث في يونيو عام 1976 الذي استمر الى يونيو 1980، حيث أتى المجلس البلدي الرابع وفاز بعضويته يوسف كمال واحمد الميلم وهيف الحجرف ومسلم الوهيدة وخالد الطاحوس وعبد العزيز العدساني وحسين القطان وعبد الوهاب المطوع ومرزوق العميرة وخميس عقاب وانتخب محمد العدساني رئيساً له.
المجلس البلدي الرابع يونيو عام 1980 الذي استمر في أعماله الى ديسمبر 1983، وفاز بعضويته حسن السلمان وأحمد الميلم وهيف الحجرف وخالد بوردن وفهد الجبري وعبد العزيز العدساني وصادق الجمعة وعبد العزيز المطوع ومرزوق العميرة وخميس عقاب وانتخب عبد العزيز العدساني رئيساً له.
أما المجلس الخامس يناير عام 1984 واستمر الى أغسطس عام 1986 وفاز بعضويته صادق الجمعة وأحمد النصار وعبد العزيز العدساني وبدر العبيد ومرزوق العميرة وفهد الجبري وفهد العلاج وهيف الحجرف وحمود الكريباني وعلي العجمي، وجرى انتخاب داود مساعد الصالح رئيساً له. رحم الله من تُوفي منهم، داعين بطول العمر للعايشين، وأن يلبسهم ثوب الصحة والعافية.
مراحل الاستفادة من المجالس البلدية بدأت منذ بداية البلدية، وهي لا تُعد ولا تُحصى، حيث قام بعض كبار المتنفذين بوضع براميل (درامات) على مساحات كبيرة من الاراضي من خلال خدامهم وتملكوها، واستفاد أيضاً هؤلاء الخدام بأخذ أراضٍ قريبة منها وأصبحوا من الأثرياء حين أتت فترة التثمين والاستملاكات، حيث قامت الدولة بتملك هذه الاراضي مقابل اعطاء ملاكها مقابلاً مجزياً، وما تبقى من هذه الاراضي تضاعفت اسعاره وقامت البلدية بتحويل اراضٍ معينة إلى سكنية وثانية إلى استثمارية وأخرى إلى تجارية، فظهرت شريحة من كبار الأثرياء في مجال العقار، كما استفاد بعض اعضاء المجلس البلدي في تلك الفترة استفادة كبيرة، وأثروا ثراء فاحشاً، ومن الأمور غير الشرعية التي قام بها بعض اعضاء المجالس البلدية، وربما ما زالوا حين يكون هناك تفكير ودراسة تثمين واستملاك قطعة معينة في منطقة معينة يقوم بعض الأعضاء بإرسال احد هؤلاء الضعاف الذين لا يعلمون أن هناك نية لاستملاك بيوتهم فيبيعونها أكثر قليلا من الأسعار التي تباع بها الاراضي، ولا يعلمون ان التثمين قادم بأكثر وبأضعاف مضاعفة من هذا السعر، وكذلك حين يتم وضع دراسة بتحويل قطعة ما من سكنية الى استثمارية او تجارية لا يعلم اصحابها بخطة التثمين او تعديل الاستعمال، فيتم اعطاؤهم زيادة بسيطة عادية من وسطاء من قبل اعضاء مجلس بلدي، وهذا مال حرام زقوم مُجرمٌ من يقوم به ومُجَّرَم بالقانون.. يجب حفظ حقوق الناس الغلابة «اللي على باب الله ما يدرون شنهي الطبخات اللي قاعدين يعدونها بعض أصحاب القرار».. واذكر حين كانت هناك دراسة لتحويل بعض القطع من سكنية الى استثمارية اذهب لدواوين القطعة وأنبههم كما حصل في قطعة في حولي المقابلة لمنطقة لروضة، وكم من ضعيف لا يملك في هذه الدنيا سوى منزله، تجد نصَّاباً لا يخاف الله له علاقة بالبلدية خدعه واستغل عدم معرفته وجهله في ما يتم التخطيط له.
نكمل يوم الجمعة المقبل عن مشاهداتي لأنواع الفساد التي بسبب محاربتي لها جرى تحويلي الى النيابة العامة.
***
رسالة إلى ابني مساعد وشباب الكويت:
يا بني إن أسوأ الشعوب هي الشعوب ‏التي يحيط بها الظلم والتخبط والفوضى وتَرضَخ‏، ويسود فيها الجُهال المفسدون الجبناء ولا تَعترض.. ‏ويعتقل فيها الأحرار الشرفاء ولا تُبالي!
يا بُني إذا كنت مع الحق والصواب فلا تَخف ولا تَهب ومن سار على الدرب وصل، ‏فلا نامت أَعين الجُبناء.
يا بُني، سيكثُر أعداؤك إذا كنت على طريق الحق، وتمسكت به، وطالبت بديموقراطية حقيقية تُصلح الاعوجاج، وتحارب الفَساد والمُفسِد، وسترى منهم العجب العجاب من صنوف المكائد والإفك والبُهتان والاِفتراء والخسة وكثيرا من الدناءة، فلا تبتئس يا بني، فلا يصح إلا الصحيح، واعلم يا بني أن أجرك على الله، ولا تحزن، فالله معك، ومن كان الله معه فهو حسبه وهو نعم الوكيل.
يا بني، هناك أقوام لا تُشترى ولا تنباع.. اللهم اجعلنا في مقدمتهم.
يا بني، مهما قيل عن عيوب الديموقراطية، تظل الديموقراطية أفضل بكثير من نظام دكتاتوري متجبر تحيط بمن يقوده بطانة تُحمِّد به وبشخصه وتمجد بحكمته وعدله وتتملق له لتستفيد من المناصب المهمة. يا بني، الديموقراطية الحقيقية تزيد وعي المجتمع وتجعله ينضج أكثر وتُصلح أحوالهِ للأفضل.
***
مع طول الحرب في سوريا منذ عام ٢٠١٢، التي لم تتبقَ دولة عُظمى أو نصف عُظمى أو ربع عُظمى إلا وتدخلت، يبدو أن اللاعب الرئيسي في أزمة وصراع سوريا، أكبر وأقوى من جميع الدول العظمى، لا نعلم من يحارب من، المعارك تحتاج إلى رجال مدربين وأسلحة وعتاد وتعبئة وقيادة فاعلة واستخبارات واتصالات وتموين.. تحتاج إلى مبالغ طائلة جداً، فكيف لهذه العصابات المتفرقة الأهواء التي تُحاربها أقوى الدول استخباراتياً وعسكرياً لم تتمكن هذه الدول العظمى من السيطرة على الأوضاع وهزيمة هذه العصابات.
***
رحت يم الطبيب اللي يداوي الجروحي
قال جرح المودّة ما يسر الدوا به
قلت قلبي تكلّف يا الطبيب النصوحي
قال طبّه مع اللي ولّعه وإشتقى به
قلت بالله تجمّل دلّني وين أروحي
وين أبلقى علاجي والأداوي تشابه
أوّل الليل أهوجس وآخر الليل أنوحي
وا عذاب المولّع بالهوى وا عذابه
صابني بالعيون والحجاج الذبوحي
واحمر المبسم اللي ما يعالج صوابه
منك روحي خطيرة يا حبيبي تروحي
الهوى يذبح العاشق وهو ما درابه
ليت عينك تشوف وليت مسمعك يوحي
يوم انادي ودمعي مثل وبل السحابه
اه من واهج اه بأقصى الضماير يفوحي
كل ما شرب عليه الماء يزيد التهابه
يا حبيبي علامك بالمواصل شحوحي
ارحم اللي معاك ما جابه الورق جابه
جاك علم الصحيح وراح هرج المزوحي
كل شي الا التّفرق ما حسبنا حسابه
كلمات: فالح، يقال إنه لقب، طيب الله ثراه، محمد بن عبدالعزيز آل سعود «بوشرين»
***
بعد التوجيهات من إدارة تحرير القبس في انها لا تفضل نشر التعزيات في مقالات الكتّاب، نعتذر عن مواصلة نشرها.
***
تصحيح: بسبب السهو والخطأ اسم عضو المجلس البلدي في المجلس البلدي لعام ١٩٣٢ هو مشاري الحسن البدر وليس الحسين، داعين له بالرحمة والمغفرة ولمن زامله.

خليفة الخرافي – القبس

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
@kalkharafi

ضع تعليق

تأكد من إدخال المعلومات (*) المطلوبة في الأماكن المحددة. لا يسمح كود HTML.

العودة للأعلى