صحيفة روسية: هذه خطة الأمريكان لما بعد دخول الموصل

صحيفة روسية: هذه خطة الأمريكان لما بعد دخول الموصل
هذه خطة الأمريكان لما بعد دخول الموصل

تحدّثت صحيفة روسية عن خطة الولايات المتحدة الأمريكية بعد انتهاء معركة الموصل.

وقالت صحيفة "إيزفيستيا" الروسية، إن القوات الأمريكية أنشأت قواعد

للإسناد الناري والمدفعي حول المدينة؛ لدعم القوات المهاجمة.

ونقلت الصحيفة عن خبراء تحذيرهم من أن نجاح اقتحام المدينة لا يعني فرض السيطرة على المدينة، التي قد تتحول إلى بؤرة لحرب العصابات.

وذكرت الصحيفة أنه "بعد اقتحام الموصل، ستبدأ عمليات طويلة لتهدئة سكانها؛ حيث ستقوم خلالها الوحدات العسكرية بالقضاء على المجموعات الجهادية السرية. وهذا ما تشهد عليه الاستعدادات السريعة".

"إيزفيستيا"، قالت إن مهندسين في اللواء الأمريكي الثاني التابع للفرقة 82 لقوات الإنزال الجوي، بدأوا في التاسع من آذار/ مارس إنشاء منظومة إسناد ناري حول مدينة الموصل.

وقال مدير مركز الظرفية الاستراتيجية، إيفان كونوفالوف، في حديثه إلى الصحيفة، إن لدى الولايات المتحدة أسبابا كافية للتخوف من انتشار حرب العصابات في المدينة بعد "تحريرها".

الصحيفة قالت إنه "ما دامت التناقضات قائمة بين الشيعة والسنة في العراق، ولم يتم تسويتها ضمن العملية السياسية، فإن احتمال حدوث انتفاضات جديدة أمر وارد".

وذكرت الصحيفة أن المسؤولين في البنتاغون يتذكرون جيدا عدد المحاولات التي قاموا بها خلال سنة لاقتحام الفلوجة من دون نتيجة.

وتابعت: "لذلك يحاولون حاليا التحضير مقدما للمشكلات التي سيواجهونها في الموصل. وإن إنشاء نقاط الإسناد الناري ستسمح لهم عند الضرورة بتوجيه نيران كثيفة إلى أي حي في الموصل من دون الحاجة إلى انتظار غارات المروحيات وقاذفات القنابل".

ضع تعليق

تأكد من إدخال المعلومات (*) المطلوبة في الأماكن المحددة. لا يسمح كود HTML.

العودة للأعلى