الجبير يرأس وفد المملكة لمنتدى التعاون العربي الصيني في بكين

الجبير يرأس وفد المملكة لمنتدى التعاون العربي الصيني في بكين

«الجزيرة» - واس:

بدأت في العاصمة الصينية بكين أمس أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي- الصيني لبحث سبل تفعيل ودعم العلاقات العربية- الصينية في مختلف المجالات ولا سيما في المجال الاقتصادي.

ورأس وفد المملكة العربية السعودية في أعمال الاجتماع معالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير رئيس الدورة الحالية.

واستهل فخامة الرئيس الصيني شي جين بينغ المنتدى بكلمة أعلن خلالها عن عزمه عقد مؤتمر دولي عن القضية الفلسطينية ودعمه لإيجاد حل دائم لها قائم علي حل الدولتين ومبادرة السلام العربية التي تعد الأساس لمفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل من أجل الخروج من الجمود الحالي.

وقال إن بكين سوف تقدم مساعدة مالية تقدر بقيمة 100 مليون دولار لدعم النمو الاقتصادي وتحسين الظروف المعيشية للفلسطينيين وإنها سوف تقدم التبرعات أخرى لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، مشدداً على ضرورة العمل علي إحلال السلام وتحقيق التنمية في منطقة الشرق الأوسط من منظور أمني مشترك واحترام خصوصية الدول والتمسك بالعدل والمساواة.

وأكد الرئيس الصيني أهمية التنمية من أجل تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط والانفتاح والتعاون من أجل تحقيق الكسب المشترك والازدهار لشعوب العربية والصينية، مشيراً إلى أن الأمة العربية التي تمتلك الحكمة وخلقت حضارة باهرة تستطيع مواجهة تحديات العصر الحديث.

وأشار إلى أن بلاده ستقدم قروضا للتنمية الاقتصادية بقيمة 20 مليار دولار إلى دول عربية، وذلك في إطار مساعي بلاده لتعزيز تأثيرها في الشرق الأوسط وإفريقيا، مضيفاً أن القروض ستخصص لمشروعات ستوفر فرص عمل جيدة وسيكون لها تأثير اجتماعي إيجابي في دول عربية لديها حاجات لإعادة الإعمار.

وأضاف أن القروض جزء من برنامج صيني خاص «لإعادة الهيكلة الاقتصادية» و»تحفيز الصناعات»، مؤكداً أن بلاده مستعدة لتقديم قرض آخر بقيمة نحو 150 مليون دولار أخرى لدول في المنطقة من أجل تعزيز قدراتها على الحفاظ على الاستقرار، مستخدما التعبير المعتاد للإشارة إلى حفظ النظام والمراقبة.

ضع تعليق

تأكد من إدخال المعلومات (*) المطلوبة في الأماكن المحددة. لا يسمح كود HTML.

العودة للأعلى