الثلاثاء, أغسطس 09, 2022
الخميس, 04 أغسطس 2022 00:00

أبرز أودية نيوم - د.عبدالعزيز الجار الله

د.عبدالعزيز الجار الله

الركن الشمالي الغربي للمملكة العربية السعودية غربي منطقة تبوك يمتاز بموقعه الجغرافي المتفرد حيث يضم: شمال البحر الأحمر، وخليج العقبة، وتطل من ضفته الشرقية عدد من الدول السعودية والأردن ودولة فلسطين المحتلة ومن الغرب مصر، كما تبلغ مساحة منطقة تبوك 136 ألف كيلومتر مربع.

هذا الحيز المكاني من منطقة تبوك يمتاز بطبيعته الخلابة لأنها تجمع أكثر من تكوين جغرافي هي من الغرب إلى الشرق: البحر الأحمر، ثم السواحل، ثم مرتفعات جبال مدين، ثم هضاب حسمى. لذا زاد هذا التشكيل من جمال وقيمة بيئية المنطقة، فهي تمتد على شاطئ البحر الأحمر من مركز الشبعان جنوب محافظة أملج، وحتى منفذ الحدود السعودي الأردني منفذ الدرة شمال محافظة حقل، عبر شريط بحري ساحلي تقع عليه مدن ساحلية هي:

أملج، الوجه، ضبا، المويلح، وشرمة والخريبة، وحقل.

هذا الموقع الجغرافي يؤهلها أن تكون على رأس الأولويات في المشروعات، وأن تكون حاضنة لمشروع: نيوم، وذا لاين، والبحر الأحمر.

وقد شكلت مظاهر السطح لمدينة نيوم الواقعة ما بين شمال محافظة ضبا، وبين محافظة حقل على تجمع سكاني كبير على خليج العقبة، كما أن الأودية ومجاري السيول التي تنتهي في البحر – شكلت – أنهارا مؤقتة عندما تجري باندفاع باتجاه البحر والخليج، من هذه الأودية:

- وادي مرشة جنوب مركز الحميضة، مصادره جبال الرداد ينتهي في خليج العقبة جنوب رأس مرشة.

- وادي عفال، يعد من أكبر أودية شمال غرب المملكة، ويصرف الوادي مع روافده معظم سيول المنطقة ينتهي في البحر الأحمر جنوب مركز قيال.

- وادي عينونة وادي كبير يطلق على أسفله وادي عينونة، وأعلاه وادي الضيقة، يمر ببلدة عينونة، وينتهي في البحر الأحمر غرب مركز الخريبة.

- وادي تريم، وادي يسمى أسفله وادي تريم وعلى معظمه وادي صدر، ينتهي في البحر الأحمر شمال مركز الصورة.

- وادي ضحكان، يبدأ عندما يلتقي رافداه وادي مكاء ووادي الأوقر، لينتهي في البحر الأحمر شمال مدينة ضبا.

قراءة 109 مرات

وسائط

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة