الأفلام السينمائية السعودية.. حضور وتفاعل

تواجد كبير لعروض الأفلام السينمائية في العديد من الجهات، ما يؤكد الدور الإيجابي الذي أصبحت تقدمه هذه الأفلام، فهي تعرض القضايا الاجتاعية، وتتناولها بأسلوب فني سلس، وتطرح العلاج من خلال

مشاركة متخصّصين.
موسمان لعروض الأفلام بجمعية الثقافة والفنون بجدة
¶ نجحت جمعية الثقافة والفنون بجدة بامتياز في تقديم موسمين لعروض الأفلام.
¶ استمر كل موسم مدة 3 أشهر.
¶ كان للجمعية السبق على مستوى المملكة في جعل عروض الأفلام محددا بشكل أسبوعي، في خطوة غير مسبوقة، فلم تقم بعمل مهرجان أو ملتقى محدود الأيام، بل جعلت العروض مستمرة بشكل أسبوعي، لتحقق بذلك نجاحًا كبيرًا على كافة المستويات (الفنية والإعلامية والجماهيرية).
¶ كان في كل أسبوع يتم عرض فيلمين أو ثلاثة، يتم احتيارهم من خلال لجنة متخصّصة بالجمعية.
¶ تم في كل موسم عرض ما يقارب 40 فيلمًا.
¶ تم تكريم جميع مخرجي الأفلام كدعم وتشجين من الجمعية لصنّاع الأفلام.

تعليم جدة يدخل المجال بـ «فيلمي رسالة»
¶ أنهى مكتب تعليم وسط جدة الاستعدادات لخوض عالم السينما من خلال مسابقة «فيلمي رسالة»، بالتعاون مع «ملتقى صناعة الأفلام».
¶ التجهيز حاليًا للمرحلة الأخيرة للأفلام المرشحة للمسابقة على مستوى مدارس جدة بكل مستوياتها.
¶ ضمت لجنة التحكيم نخبة من المخرجين السعوديين المتخصّصين في مجال الإنتاج الإعلامي وبحضور المنسقين الإعلاميين لإدارة تعليم جدة ومجموعة من نخبة أعضاء ملتقى صناعة الأفلام.
¶ جهود مكتب تعليم جدة في المساهمة بعملية تطوير مجال صناعة الأفلام بتنظيم المسابقات، سوف تفتح المجال للطلاب المهتمين بمجال صناعة الأفلام ليبادروا بصنع أفلامهم بمجهودهم الذاتي وإبراز مواهبهم وتنميتها.
¶ حرص #ملتقى ـ صناعة ـ الأفلام بالمملكة على عقد شراكات مع جهات حكومية لتثري مجال صناعة الأفلام بالمملكة.
أفلام سعودية تتناول وتناقش قضايا اجتماعية
¶ فيلم «عاملني بالحسنى» للمخرج عبدالرحمن مرزا، يتطرّق لقضية اجتماعية هامة بمدينة جدة، تتعلق بإدارة حقوق وعلاقات المرضى بصحة جدة.
¶ فيلم «الوصية» للمخرج صالح فؤاد، ويتناول الفيلم قضية تقصير الأبناء تجاه آبائهم، وذلك بقالب فني درامي تراجيدي.
¶ فيلم «سر الخزنة» للمخرج طارق نادر، وتدور أحداثه حول محاولات «ماجد» لإيجاد وسيله لانقاذ صديقه «عادل» من العزلة التي يعيشها والفوضى التي أصبحت جزءا من حياته.
¶ فيلم «مجرّد قطرة» للمخرج معاذ باخيضر، وتدو فكرة الفيلم حول شخص مصاب بارتفاع ضغط العين وتكوّن الماء الأزرق بالعين (جلوكوما)، أهمل استخدام قطرات العين المصروفة، ممّا ادّى لتأثّر العصب البصري وتدهور صحته إلى أن أصيب بالعمى.
¶ فيلم «السحور الأخير» للمخرجة هناء الفاسي، وتدور أحداثه حول ربة منزل مسلمة تعيش بالولايات المتحدة وتدعو صديقاتها إلى وجبة السحور في شهر رمضان، لتدور الأحداث بعد ذلك بشكل غير متوقع.
¶ فيلم «مقابلة ولكن» للمخرج ياسر المحمدي، يتناول معاناة البعض من اختبار المقابلة الشخصية ومدى رهبتها والأفكار السلبية التي يتلقاها البعض ممن حولهم.
¶ فيلم «انتحار» للمخرج بندر باجبع، تدور أحداثه من خلال سائق تاكسي يتفاجأ بأن أحد ركابه يرغب بالانتحار بطريقة مثيرة حتى يجذب أكبر عدد من المتابعين وسط تعجّب من السائق الذي لا يجد مفرًا من مساعدته.

ضع تعليق

تأكد من إدخال المعلومات (*) المطلوبة في الأماكن المحددة. لا يسمح كود HTML.

العودة للأعلى