الإثنين, يوليو 04, 2022
الثلاثاء, 21 يونيو 2022 21:34

مراجعة لجهاز Asus ROG Flow Z13 المتحول 2 في 1 للعام 2022

يعد جهاز Asus ROG Flow Z13 أحد أقوى أجهزة الحاسب المتحولة 2 في 1، حيث يدعم تصميم ومواصفات الجهاز المستخدم بأقوى آداء مع حجم 13 إنش والجيل 12 من معالجات إنتل.

يتميز جهاز ROG Flow Z13 بتصميم متحول قوي يدعم الكثير من المهام بأعلى كفاءة، كما يضم شاشة بحجم 13 إنش، كما تدعم Asus الجهاز بإختيارات في المنافذ للإدخال والإخراج، كما يتضمن نظام تبريد يدعم الجهاز في العمل بكفاءة في المهام المكثفة.

مواصفات جهاز Asus ROG Flow Z13 (2022 GZ301ZE)

جهاز ASUS ROG Flow Z13 GZ301ZE 
الشاشة حجم 13.4 إنش- أبعاد 16:10- تدعم خاصية اللمس-طبقة Gorilla Glass-اثنان من الإختيارات في الشاشة نموذج الأول بجودة عرض FHD+ أو بدقة 1920 في 1200 بيكسل في شاشة IPS بمعدل تحديث 120 Hz وتدعم ألوان sRGB بنسبة 100% وسطوع 500-nit-مع معايير Pantone أو نموذج بجودة عرض UHD+ أو بدقة 3840 في 2400 بيكسل في شاشة IPS بمعدل تحديث 60 Hz وتدعم ألوان DCI-P3 بنسبة 85% وسطوع 550-nit-مع معايير Pantone
المعالج الجيل 12 من معالجات إنتل Alder Lake مع Core i9-12900H في أعلى نموذج
الفيديو كرت شاشة مدمج Intel Iris Xe مع كرت شاشة Nvidia GeForce RTX 3050Ti
الذاكرة 16 جيجا بايت رام في LPDDR5-5200
السعة التخزينية 1 تيرابايت في SSD
للإتصاليدعم Wireless 6E (Intel AX211) والبلوتوث 5.2
المنافذ منفذ USB-C gen2 مع Thunderbolt 4 ومنفذ USB-C 3.2 gen2 للبيانات وDP 1.4 والشحن واجهة ROG XG Mobile ومنفذ USB-A 2.0 وفتحة لقارئ ذاكرة microSD مع مدخل ميكروفون وسماعة
البطارية بطارية 56 Wh مع محول شحن USB-C بقدرة 100W
الأبعاد303 في 205 في 12مم أو 17.6 مم مع لوحة المفاتيح
الوزن1.19 كجم للجهاز اللوحي أو 1.1 كجم دون وحدة dGPU-أو 1.53 كجم للجهاز مع لوحة مفاتيح folio
مميزات أخرى لوحة مفاتيح folio بإضاءة RGB خلفية وقابلة للفصل-كاميرة أمامية HD بدقة 8 ميجا بيكسل-ميكروفونات ستريو-مكبرات ستريو جانبية-اثنان من مراوح التبريد مع مركب معدني سائل

التصميم

يأتي جهاز Flow Z13 بتجربة تحاكي أجهزة Surface Pro، حيث يتميز بتصميم جهاز لوحي بتكوينات مميزة في الشاشة، مع لوحة مفاتيح folio قابلة للإنفصال، كما تدعم الشاشة الإمالة بأكثر من زاوية بفضل المسند في ظهر الشاشة.

أيضاً مع هذا التصميم تدعم Asus الجهاز بهيكل معدني قوي يتضمن بعض النقوش في الجهة الخلفية، مع نافذة زجاجية RGB تتيح للمستخدم إلقاء نظرة على التكوينات الداخلية.

من جانب أخر يأتي جهاز Flow Z13 بتصميم أثقل وأكثر سماكة من جهاز مايكروسوفت Surface Pro، وذلك نتيجة للتكوينات الداخلية القوية للجهاز مع نظام التبريد، إلا أن الوزن الزائد للجهاز لا يقدم تجربة جيدة في وضع الجهاز اللوحي الذي يأتي بتجربة ثقيلة عند حمل الجهاز.

ويصل وزن جهاز Flow Z13 بشكل منفصل إلى 1.2 كجم، أو 1.1 كجم بدون dGPU لذا يصعب حمل الجهاز اللوحي بيد واحدة مثل أجهزة iPad أو Surface Pro.

أيضاً مع إضافة لوحة مفاتيج keyboard folio يصل وزن الجهاز إلى 1.5 كجم، أي وزن أثقل من Flow X13 وأغلب أجهزة الحاسب من فئة ultrabook إلا أنه يأتي بمواصفات وآداء تتطلب هذا الوزن الزائد.

وتأتي حواف الشاشة بتصميم متوسط، مع مساحة لاثنان من الكاميرات، حيث يضم كاميرة HD webcam أمامية، مع كاميرة بدقة 8 ميجا بيكسل في الجهة الخلفية.

ويمكن إستخدام المسند لتثبيت الجهاز في الوضع الأفقي أو الرأسي، إلا أن مسند الجهاز يتميز بتصميم حاد قد يؤدي إلى خدش الأسطح، لذا يتطلب هذا التصميم مادة مطاطية لتفادي خدش الأسطح.

أيضاً تعد التكوينات الداخلية للشاشة نقطة التسويق الأولى لهذا الإصدار، والتي تأتي في شاشة الجهاز، لذا تظل لوحة مفاتيح folio باردة عند الكتابة لا تتأثر بتكوينات الجهاز.

كما يدعم تصميم الجهاز التبريد بكفاءة من خلال مداخل للهواء في الجزء الخلفي من الشاشة لا تواجه أي عائق للتبريد بكفاءة.

وتأتي المخارج في الحافة العلوية لدعم دفع الهواء الساخن إلى الخارج وبعيداً عن هيكل الجهاز، ويتضمن نظام تبريد أيضاً بمساحة تبريد داخلية لتعزيز آداء الجهاز إلى أفضل مستوى.

من جانب أخر تدعم Asus الجهاز باثنان من منافذ USB C في الجانب الأيسر من الشاشة، مع منفذ USB-A ومدخل للسماعات في الجانب الأيمن، بينما تأتي فتحة قارئ الذاكرة microSD في الجزء الخلفي إلى أسفل المسند، كما يضم الجهاز XG mobile في الجانب الأيسر.

أيضاً يأتي الجهاز بغطاء للشاشة بتصميم مطاطي، كما يقتصر USB-A على معايير 2.0 لهذا يأتي بآداء بطئ مقارنة بالمعايير الجديدة، ويؤدي إتصال الأسلاك في الشاشة إلى مظهر فوضوي إلى حد ما مقارنة بتنسيق أجهزة الحاسب المحمول التقليدية.

لوحة المفاتيح ولوحة اللمس 

تقدم Asus جهاز ROG Flox Z13  مع لوحة مفاتيح folio التي تتضمن إضاءة خلفية، ولوحة نقر، وتتصل لوحة مفاتيح folio بالجهاز عبر موصل فعلي لذا لن تواجه مشكلة تأخر الإتصال في البلوتوث، كما أن موقع المفصل المغناطيسي مثالي لإتصال حافظة لوحة المفاتيح بشكل سريع.

وتتميز لوحة المفاتيح بتصميم من الجلد الصناعي من الداخل، والنسيج في الجهة الخلفية، كما تدعم المستخدم بتجربة جيدة في الكتابة دون أن تظهر بصمات الأصابع.

كما تدعم لوحة المفاتيح المستخدم بميزة الكتابة السريعة والدقيقة في نفس الوقت، كما تقدم لوحة المفاتيح تجربة تحاكي جهاز Flow X13 مع العديد من أجهزة ZenBook، المفاتيح تأتي أيضاً بآداء هادئ بعمق 1.7مم مع إستجابة سريعة.

أيضاً تأتي أغطية المفاتيح بحجم كامل على غرار المقدمة في سلسلة أجهزة ROG Scar، كما تقدم Asus في الجهاز إضاءة RGB موحدة، إلا أن الإضاءة تظهر من أسفل المفاتيح نتيجة للتصميم النحيف.

من جانب أخر تأتي لوحة النقر بتصميم جيد بمعايير تصميم أجهزة الحاسب المنافسة في الأسواق الآن، حيث تتميز بتصميم من البلاستيك بسطح صغير، وتقدم تتبع ونقرات دقيقة.

كما تقدم Asus مستشعر للبصمة بيومتري في الزر الرئيسي للتشغيل في الإطار الجانبي للجهاز، إلا أن التصميم لا يتضمن كاميرات بالأشعة تحت الحمراء.

الشاشة

تدعم Asus جهاز Flow Z13 بشاشة مميزة بحجم 13.4 إنش، وأبعاد 16:10، وتدعم الشاشة خاصية اللمس، كما تتوفر الشاشة باثنان من الإختيارات.

ويأتي النموذج الأول من الشاشة بجودة عرض FHD+ ومعدل تحديث 120Hz وسطوع 500+ nit، على أن تدعم الشاشة تدرج لوني من sRGB بنسبة 100%.

ويتميز النموذج الثاني بجودة عرض UHD+ بمعدل تحديث 60Hz وسطوع 550+ nit، كما تدعم تدرج لوني من DCI-P3 بنسبة 85%.

ولقد إختبر نموذج UHD حيث يتميز بشاشة مميزة بعرض مع أعلى دقة في الألوان، مع أوسع نطاق للتدرج اللوني، إلا أن إختيار نموذج FHD+ مرشح بشكل أكبر لهذه الفئة من الأجهزة، مع دعم هذا النموذج لمعدل تحديث 120 Hz.

ويأتي كلا النموذجين بتقنية Adaptive Sync التي تدعم ثبات العرض وتفادي تمزق الشاشة، من جانب أخر يأتي النموذجين في الشاشة بمعدل إستجابة بطئ.

الآداء

يأتي جهاز ASUS ROG Flow Z13 الذي يعرف برمز GZ301ZE برقاقة معالج إنتل Intel Core i9-12900H، مع ذاكرة عشوائية 16 جيجا بايت رام في ذاكرة LPDDR5-5200، وسعة 1 تيرابايت في سعة SSD المميزة بآداء سريع.

كما يضم الجهاز اثنان من كرت الشاشة Nvidia RTX 3050Ti، مع 4 جيجا بايت vRAM مع كرت شاشة Iris Xe.

وتقدم Asus جهاز ASUS ROG Flow Z13 للعام 2022 بأحدث إصدارات إنتل وإنفيديا من معالج وكرت شاشة، حيث يأتي Core i9-12900H من سلسلة Alder Lake من الجيل 12، والتي تتضمن عدد 14 من الأنوية، مع 20 Threads، ويتميز بتصميم هجين بعدد 6 من أنماط الآداء، مع دعم المهام المختلفة.

ويتيح تصميم النظام الوصول إلى قوة 50W فقط في ملف تعريف Turbo، كما يدعم الجهاز كروت الشاشة Iris Xe و Nvidia GeForce RTX 3050 أو RTX 3050Ti dGPU، وتعمل كروت الشاشة بين 35W إلى 40W مع تعزيز ديناميكي.

كما تقدم الشركة MUX في تصميم الجهاز لدعم بعض من عناوين الألعاب، من جانب أخر تقدم Asus الذاكرة العشوائية 16 جيجا بايت رام من ذاكرة LPPDDR5 وفتحة M.2 SSD واحدة، لكن لا يتوفر إختيار بذاكرة أعلى.

وتؤكد التجربة العملية صعوبة الوصول إلى التكوينات الداخلية، لذا يمكن ترقية سعة SSD في هذا الإصدار نظراً لدعم الجهاز لسعة M.2 2230 SSD، لذا يدعم الترقية إلا أن الترقية تأتي بتكلفة أعلى وتجربة أصعب.

كما تقدم Asus عدد 4 من ملفات التعريف في تطبيق Armoury Crate control وهم Silent و Performance و Turbo وManual، على أن يأتي كل ملف بإعدادات للطاقة وضبط المروحة.

ويتوفر كلاً من أنماط Turbo/Manual عند إتصال الجهاز بموصل الشحن المميز بقدرة ROG 100W، وتدعم هذه الأنماط الألعاب والمهام الإحترافية ذات الأحمال الصعبة.

كما يدعم نمط Performance العديد من المهام، بينما يقتصر Silent على المهام اليومية التقليدية والخفيفة، ويمكن للنظام أن يعمل على إيقاف تشغيل المراوح بشكل تلقائي مع ثبات درجة الحرارة عند أقل 50 درجة مئوية، لذا يقدم هذا النمط آداء هادئ.

أيضاً تعمل تقنية MUX على إدراك وإختيار تلقائي بين كرت الشاشة الهجين وdGPU، ويمكن تعديل النظام عبر تطبيق Armoury Crate  ومن ثم إختيار النظام ومنها إختيار دعم توفير الطاقة في كرت الشاشة.

ويأتي الجهاز بوضع Hybrid, Normal مثبت مسبقاً، وعند التبديل إلى وضع هجين فإن النظام يرتكز على البطارية، كما سيدعم هذا الوضع التأكيد على عدم تشغيل dGPU، من جانب أخر يدعم وضع dGPU MUX المستخدم بتأثير إيجابي في بعض من عناوين الألعاب، مع أسرع للإطارات في كل ثانية.

الآداء والمعايير 

مع ضبط وضع Turbo على PL2 و95W يستمر المعالج بهذه القدرة من الطافة لبضع ثوان ومن ثم يعود إلى قدرة 50W، ومن المتوقع أن تقدم Asus معالجة في تحديث جديد للبرمجيات، بشكل خاص مع إنخفاض الحرارة عن 70 درجة مئوية.

وتأتي المراوح في وضع Turbo بضوضاء منخفضة عند 40 ديسيبل، ومع طاقة 50W في i9-12900H يقدم الجهاز آداء بنسبة 70% فقط.

وفي ملف Performance تستقر قوة المعالجة عند 35W، مع آداء هادئ للمراوح لا يتخطى 35 ديسيبل، مع درجات حرارة في منتصف الستينات، كما يتيح النظام في هذا النظام أيضاً الإرتفاع إلى قوة 95W لبضع ثواني.

كما يعد نمط Silent النمط المميز بالطاقة المحدودة بقوة 15Wمع حرارة في منتصف الخمسينيات وآداء هادئ أقل من 30 ديسيبل، ولقد سجل معالج i9-12900H في هذا النمط عدد 800 نقطة في الإختبارات أي بنسبة 40% من آداء Turbo.

الضوضاء ونظام التبريد والمكبرات الصوتية

تدعم Asus جهاز ROG Flow Z13 بنظام تبريد جيد يتضمن غرف حرارية مع اثنان من المراوح، واثنان من radiator، هذا إلى جانب مركب معدني سائل للتبريد بأعلى كفاءة في وحدة المعالجة وكرت الشاشة.

كما يدعم التصميم المميز للجهاز تدفق الهواء بسلاسة إلى داخل الجهاز والمراوح لتبريد الأجهزة ودفع الهواء الساخن إلى خارج الجهاز.

أيضاً تصل المروحة إلى ضوضاء 40 ديسيبل في Turbo، و35 ديسيبل في نمط Performance، وأيضاً 30 ديسيبل في الوضع الصامت.

لذا يعمل جهاز Flow Z13 بآداء هادئ في أغلب الوقت مقارنة بالكثير من الأجهزة المخصصة للألعاب ذات التصميم فائق النحافة، كما يختفي ضجيج المروحة عند إنخفاض درجة الحرارة عن 50 درجة مئوية حيث تتوقف المراوح عن العمل بشكل تلقائي.

ويعد وضع جهاز الحاسب الكامل إختيار كامل وأكثر راحة للمستخدم، نظراً للوزن الثقيل للجهاز، أيضاً لتفادي حمل الجهاز مع إرتفاع الحرارة.

من جانب أخر يدعم الجهاز الجيل الجديد من تقنية WiFi 6، والبلوتوث 5، وتأتي الصوتيات في الجهاز عبر مكبرات صوتية ستريو تنتج الصوتيات عبر شبكات في جانبي الجهاز.

أيضاً يضم الجهاز أحدث برامج التشغيل، ويقدم آداء متوسط في الصوتيات، مع bass محدود، على أن يتراوح أعلى آداء من المكبرات الصوتية من 75-76 ديسيبل.

ويأتي الجهاز بكاميرة HD عالية الدقة في الجزء العلوي من الشاشة، كما تتضمن الجهاز كاميرة خلفية بدقة 8 ميجا بيكسل.

البطارية 

يقدم الجهاز بطارية بقدرة 56 Wh، ومع ضبط السطوع 120 nit مع ضبط الجهاز على نمط Hybrid يقدم الجهاز آداء كالتالي:

  • مع 11 W يقدم الجهاز عمر تشغيل 5-6 ساعات من الاستخدام، مع تحرير النصوص في Google Drive مع نمط Silent، وضبط الشاشة على نسبة 50% وتشغيل Wi-Fi
  • مع 8.5 W يقدم الجهاز عمر تشغيل 6-7 ساعات من الاستخدام، مع دقة 1080 بيكسل في محتوى الفيديو واليوتيوب مع متصفح Edge، ضبط الشاشة على نسبة 50% وتشغيل Wi-Fi
  • مع 7.7 W يقدم الجهاز عمر تشغيل 7-8 ساعات من الاستخدام، مع Netflix مع متصفح Edge، ضبط الشاشة مع نمط Silent على نسبة 50% وتشغيل Wi-Fi
  • مع 14 W يقدم الجهاز عمر تشغيل 4-5 ساعات من الاستخدام، مع Netflix مع متصفح Edge، ضبط الشاشة مع نمط Silent على نسبة 50% وتشغيل Wi-Fi
  • مع 60 W يقدم الجهاز عمر تشغيلقل من ساعة من الاستخدام، ضبط الشاشة مع نمط Performance في الألعاب على نسبة 50% وتشغيل Wi-Fi وWitcher 3.

ويعد جهاز ROG Flow Z13 من الأجهزة المميزة بتصميم يحاكي Surface Pro إلا أن أنه بوزن أثقل وأكثر سمكاً، إلا أن يضم تكوينات تقدم آداء عالي، مع نظام تبريد يقدم أعلى كفاءة مع إستخدام يومي بأفضل آداء، وتصل قدرة البطارية بمتوسط من 3-4 ساعات من المهام المتعدد، أو 6-7 ساعات من بث الفيديو.

قراءة 17 مرات

وسائط

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة