لوقف تطور مرض الزهايمر.. علماء روس يكتشفون مركبات كيميائية لوقفه

اكتشف علماء جامعة الأورال الفيدرالية بروسيا، مركبات كيميائية قادرة على وقف التنكس العصبي بسبب مرض الزهايمر .

وذكرت قناة روسيا اليوم الإخبارية، أن علماء جامعة الأورال تمكنوا بالتعاون مع زملائهم من معهد علم الخلايا التابع لأكاديمية العلوم الروسية ومعهد التوليف العضوي، من الحصول على مواد، يمكنها أن توفر طفرة في علاج أمراض التنكس العصبي لأن الجزيئات الجديدة من سلسلة (indolyl)- و(pyrrolylazine) تنشط الآليات داخل الخلايا لمكافحة أحد الأسباب الرئيسية لأمراض الدماغ "الشيخوخة" وزيادة في ما يسمى بتراكيب الأميلويد التي تتراكم في دماغ الإنسان مع تقدم العمر . 

وأشار الباحثون، إلى أن مركبات indolyl- و pyrrolylazine تم اختبارها على نماذج خلوية لمرض الزهايمر والإصابات الثانوية بعد إصابات الدماغ الرضحية، وقد أظهرت النتائج تأثيرا علاجيا كبيرا لهذه المواد، ما ساعد على بقاء الخلايا العصبية.

بدورها، قالت البروفيسور إيرينا أوتيبوفا، من قسم الكيمياء العضوية والجزيئية الحيوية إن "هذه المركبات تنشط تركيب بروتينات الصدمة الحرارية المحددة وتسبب تراكمها في الخلية .. وتساعد البروتينات من هذا النوع على حماية الأنسجة العصبية من فائض مركبات الأميلويد السامة وتحمي الخلايا من أنواع الإجهاد المختلفة، بما فيها الإجهاد السام للبروتينات المميزة للأمراض التنكسية العصبية".

وسائط

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى