الأربعاء, مايو 18, 2022
الثلاثاء, 26 أبريل 2022 15:31

الكشف عن 270 مرضًا نادرًا نتيجة زواج الأقارب بالجزائر

تمكن رئيس جمعية الأمراض النادرة والتوحد مولود موتشو، من الكشف عن إحصاء أكثر من 270 مرضا نادرا بعديد الولايات أبرزها تيزي وزو وبجاية وغرداية وجيجل وهذا راجع بالدرجة الأولى إلى زواج الأقارب.

وقال مولود موتشو، خلال لقاء تليفزيوني، إن الدراسات أظهرت بأن سبب ظهور هذه الأمراض النادرة بهذه الولايات يعود بالدرجة الأولى وبنسبة تفوق 35 بالمائة إلى ظاهرة زواج الأقارب ووجود جزر جينية تنتقل عبر الولادات الناتجة عن هذا الزواج.

وأكد مولود موتشو رئيس جمعية الأمراض النادرة والتوحد، على ترحيبه بقرارات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون المتحدة خلال الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء والتي شدد فيها على ضرورة التكفل بنقص المناعة بين المواليد وكذا الأمراض النادرة في الجزائر.

اقرأ أيضا| احذر.. انخفاض ضغط الدم يؤدي للوفاة

وأضاف المتحدث، أن هذه القرارات جاءت في أوانها نظرا لتزايد معاناة المرضى وأوليائهم في وقت تشهد فيه المكملات الغذائية الخاصة بهذه الفئة من الأمراض ارتفاعا وندرة في الأسواق.

وكشف ضيف الإذاعة عن قائمة بأبرز الأمراض النادرة المنتشرة اليوم في الجزائر ومنها نقص المناعة والاستقلاب الخلوي وتصلب الجلد، ومتلازمة سغوغرن، ومرض الدم الوراثي، ومتلازمة ويلشون، وبشتاين، والجلطات الدموية في الشرايين، وتسمم الأفيونيات.

وشدد مولود موتشو، أنه يتعين على الدولة إعداد مخطط وطني للتكفل بهذه الفئة مبكرا وذلك من خلال فتح المزيد من المخابر والمراكز الصحية المتخصصة من أجل العمل على الكشف المبكر عن هذه الأمراض وتقديم النظام الغذائي المناسب وضمان وفرته وبأسعار مدعمة.

قراءة 74 مرات

وسائط

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة