النيابة المصرية تطالب بإعدام مرسي في قضية التخابر مع قطر

الرئيس المعزول محمد مرسي

افادت مصادر قضائية مصرية بأن ممثل النيابة طالب هيئة محكمة مصرية، بإصدار حكم بإعدام الرئيس المعزول محمد مرسي، و10 آخرين، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”التخابر مع قطر”.


جاء ذلك خلال نظر محكمة جنايات القاهرة، في القضية، التي تم تأجيلها لجلسة 13 فبراير/ شباط لبدء سماع مرافعة الدفاع عن المتهمين، مع استمرار حبس المتهمين.


وقال ممثل النيابة القاضي ضياء عابد، رئيس نيابة أمن الدولة العليا: إن “توقيع عقوبة الإعدام هو الجزاء العادل الذي يستحقه المتهمون جراء خيانتهم"، وفق تعبيره.

واعتبر عابد في مرافعته أن "الحكم بإعدام المتهمين من شأنه أن يضع نهاية لهذه الخيانة وهذا الإرهاب الذي يحصد الأرواح كل يوم لا لشيء سوى لبقاء الجماعة على حساب الوطن".


وكان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات قد سبق وأحال المتهمين إلى المحاكمة، في شهر سبتمبر 2014، وذلك في ختام التحقيقات التي باشرتها نيابة أمن الدولة العليا بالقضية، حيث جاء بأمر الإحالة “قرار الاتهام” أن محمد مرسي وعددا من المتهمين قاموا باختلاس التقارير الصادرة عن جهازي المخابرات العامة والحربية، والقوات المسلحة، وقطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، وهيئة الرقابة الإدارية – والتي من بينها مستندات غاية في السرية تضمنت بيانات حول القوات المسلحة وأماكن تمركزها والسياسات العامة للدولة – بغية تسليمها إلى جهاز المخابرات القطري وقناة الجزيرة الفضائية القطرية، بقصد الإضرار بمركز مصر الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وبمصالحها القومية.


ويحاكم في القضية كل من:

محمد محمد مرسي عيسى العياط (معتقل- رئيس الجمهورية الأسبق) – أحمد محمد محمد عبد العاطي (معتقل- مدير مكتب رئيس الجمهورية الأسبق – صيدلي) – أمين عبد الحميد أمين الصيرفي (معتقل- سكرتير سابق برئاسة الجمهورية) – أحمد علي عبده عفيفي (معتقل- منتج أفلام وثائقية) – خالد حمدي عبد الوهاب أحمد رضوان (معتقل- مدير إنتاج بقناة مصر 25 ) – محمد عادل حامد كيلاني (معتقل- مضيف جوي بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية) – أحمد إسماعيل ثابت إسماعيل (معتقل- معيد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا) – كريمة أمين عبد الحميد أمين الصيرفي (طالبة) – أسماء محمد الخطيب (مراسلة بشبكة رصد الإعلامية) – علاء عمر محمد سبلان (أردني الجنسية – معد برامج بقناة الجزيرة القطرية) – إبراهيم محمد هلال (رئيس قطاع الأخبار بقناة الجزيرة القطرية).


ويتمسك مرسي منذ الإطاحة به من منصبه في أحداث 3 يوليو/ تموز 2013 ، بشرعيته، رغم إلقاء القبض عليه ومحاكمته ومجيء رئيسين بعده أحدهما مؤقت (عدلي منصور) والآخر هو الرئيس الحالي (عبد الفتاح السيسي).


ويحاكم مرسي في 5 قضايا، بحسب مصدر قانوني في هيئة الدفاع عنه، هي “وادي النطرون” (حصل على حكم أولي بالإعدام)، و”التخابر الكبرى” (حكم أولي بالسجن 25 عامًا)، وأحداث الاتحادية (حكم أولي بالسجن 20 عامًا)، بجانب اتهامه في قضيتي “إهانة القضاء”، و”التخابر مع قطر”.

ضع تعليق

تأكد من إدخال المعلومات (*) المطلوبة في الأماكن المحددة. لا يسمح كود HTML.

العودة للأعلى