نائب داود أوغلو: النظام العالمي اليوم عاجز عن حل المشاكل

داود أوغلو

قال نائب رئيس الوزراء التركي، نعمان قورتولموش، إن النظام العالمي بات اليوم عاجزا عن حل المشاكل التي تحدث حول العالم، مضيفًا “أننا أمام منظمة الأمم المتحدة التي لا تستطيع حل أية أزمة، فهي غير قادة على حل الأزمات، الأوكرانية أو اليمنية أو الليبية أو السورية”.

وأوضح قورتولموش في كلمة له خلال اجتماع بغرفة التجارة بولاية قوجه إيلي، شمال غربي تركيا، الأحد، أن “النظام العالمي الذي فقد قدرته لحل المشاكل، يعمل من جهة أخرى على تأجيج صراعات جديدة أيضًا”.


ولفت قورتولموش إلى أنه “كلما شهدت تركيا ارتقاءً، ودخلت مرحلة إصلاح سياسي واقتصادي قوي جدًا على يد حكومات مندمجة مع شعبها بالكامل، تقوم بعض الأطراف بعرقلتها، والوقوف في وجهها، لقد عانينا كثيرًا من هذا الأمر في الماضي”.


وأشار أن “الحرب في سوريا تحولت إلى حرب بالوكالة، وجاءت كافة الجيوش العالمية الكبرى إلى الشرق الأوسط أو شرق المتوسط أو الخليج، متحججة بالأزمة السورية، والكل بات موجودًا في المنطقة، الجيوش الروسية، والأمريكية، والصينية، والأوروبية، وكذلك القوى الإقليمية الأخرى”.


وأكد أن “الأمر الذي يثير إزعاج بعض الأطراف(لم يسمّها)، هو مضي تركيا إلى الأمام بقيادة سياسية قوية، رغم اشتعال المنطقة كلها بالأزمات”.

ضع تعليق

تأكد من إدخال المعلومات (*) المطلوبة في الأماكن المحددة. لا يسمح كود HTML.

العودة للأعلى