Logo
أطبع هذه الصفحة

حلف شمال الاطلسي سيعزز وجوده في رومانيا

الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ

قال الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ الثلاثاء ان الحلف سيرسل مزيدا من الوحدات الى رومانيا اضافة الى تلك التي يتم نشرها في ثلاث من دول البلطيق وبولندا ردا على التدخل الروسي في اوكرانيا.

ومنذ الازمة الاوكرانية وضم روسيا شبه جزيرة القرم في 2014، عزز الحلف وجوده في عدد من الدول الاعضاء التي كانت خاضعة لموسكو لطمأنتها في مواجهة روسيا. وقال ستولتنبرغ ان وزراء دفاع الحلف المجتمعين في بروكسل سيقبلون عرض رومانيا نشر مزيد من القوات على اراضيها.

كما سيوافق الوزراء رسميا على نشر اربعة كتائب "قوية" متعددة الجنسيات في استونيا وليتوانيا ولاتفيا وبولندا الذي اعلن عنه الاثنين.

وصرح ستولتنبرغ للصحافيين مع بدء اجتماع الوزراء الذي يستغرق يومين "سنتخذ قرارات حول وجود محسوب بدقة في المناطق الجنوبية الشرقية حيث سيتم انشاء مقر لكتيبة متعددة الجنسيات في رومانيا".

وقال ان هذه الوحدة ستقوم بعملية "تنظيم وتسهيل نشاطات الحلف في المنطقة والمتعلقة بالتدريبات واجراءات التطمين".

وعارضت روسيا بشدة توسع الحلف في الدول التي كانت جمهوريات سوفياتية سابقة وقالت ان الاجراءات التي يتخذها الحلف تقوض امنها بشكل مباشر.

والشهر الماضي افتتح الحلف رسميا قاعدة للصواريخ الدفاعية في رومانيا ما اغضب روسيا ودفعها الى اطلاق تهديدات بانها ستتحرك لمواجهة ما قالت انه تهديد لردعها النووي.

ولم يكشف ستولتنبرغ عن تفاصيل حول عدد الجنود الذين سيتم نشرهم في رومانيا.

وتقول مصادر دبلوماسية ان عديد الكتائب الاربع التي سيتم نشرها في دول البلطيق وبولندا سيتراوح بين 2500 و3000 جندي.

ومن المقرر ان يصادق زعماء دول الحلف رسميا على التغييرات التي يخضع لها الحلف بما في ذلك نشر القوات خلال قمتهم التي ستعقد في 8-9 تموز/يوليو في بولندا.

Joomla Template by GavickPro.com.