قطاع الطاقة السعودي يربح 82.2 مليار ريال بالربع الأول.. وأرامكو" تقود القاطرة

قطاع الطاقة السعودي يربح 82.2 مليار ريال بالربع الأول.. وأرامكو" تقود القاطرة
مباشر: ثابت شحاتة: قادت شركة أرامكو السعودية، قطاع الطاقة السعودي، إلى نتائج إيجابية بالربع الأول من عام 2021، في ظل ارتفاع أسعار البترول، وتحسن هوامش الربحية، وبدء التعافي من آثار كورونا. وكشفت إحصائية لـ"مباشر"، تستند إلى إفصاحات الشركات على …

مباشر: ثابت شحاتة: قادت شركة أرامكو السعودية، قطاع الطاقة السعودي، إلى نتائج إيجابية بالربع الأول من عام 2021، في ظل ارتفاع أسعار البترول، وتحسن هوامش الربحية، وبدء التعافي من آثار كورونا.

وكشفت إحصائية لـ"مباشر"، تستند إلى إفصاحات الشركات على "تداول السعودية"، أن الأرباح المجمعة للقطاع، ارتفعت 34.4%، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، مقارنة بـالفترة نفسها من 2020، بدعم مباشر من أرباح أرامكو، و"بترو رابغ".

وارتفع صافي أرباح الشركات المدرجة ضمن قطاع الطاقة بالسوق السعودي، إلى 82.17 مليار ريال، مقابل 61.13 مليار ريال؛ للربع الأول من العام الماضي.

ويضم قطاع الطاقة 5 شركات بقيادة عملاق النفط السعودي (أرامكو)، إلى جانب بترورابغ، والبحري والدريس، والمصافي.

وسيطرت الإيجابية على نتائج جميع الشركات المدرجة بالقطاع، باستثناء شركة "البحري"، التي تراجعت أرباحها بشكل ملحوظ، بالربع الأول من عام 2021 مقارنة بـالربع المماثل من عام 2020.

"أرامكو" تقتنص 99%

وتمكنت شركة أرامكو السعودية، من اقتناص نحو 99% من صافي الأرباح الإجمالي للقطاع، بعد ارتفاع أرباح الشركة بنسبة 30.35% إلى 81.44 مليار ريال بالربع الأول من العام الحالي، مقابل 62.48 مليار ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وعزت "أرامكو" ارتفاع صافي الربح إلى ارتفاع أسعار النفط الخام، وتحسن هوامش أرباح قطاع التكرير والمعالجة والتسويق، وتوحيد نتائج أعمال سابك.

وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر، إن نتائج الشركة المالية والتشغيلية في الربع الأول من العام 2021 أظهرت مستويات قوية، في ظل الاتجاهات الإيجابية التي تشهدها العديد من مناطق العالم نحو العودة التدريجية للتعافي الاقتصادي وتوازن أسواق النفط.

وأضاف الناصر أنه بالنظر إلى المؤشرات الإيجابية لمستويات الطلب على الطاقة لعام 2021، فإنه متفائل بما يحمله المستقبل، ورغم أنه لا تزال هناك بعض التحديات، إلا أنه ومع بدء تعافي الاقتصاد العالمي، ستكون أرامكو السعودية على أهبّة الاستعداد لتلبية احتياجات العالم المتزايدة من الطاقة.

تحول إيجابي

وجاءت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات "بترو رابغ" بالمركز الثاني من حيث أعلى الأرباح، على مستوى قطاع الطاقة، بعد أن شهدت نتائج الشركة تحولاً إيجابياً، بصافي ربح بلغ 649 مليون ريال للربع الأول من 2020، مقابل صافي خسارة 1.8 مليار ريال للربع المماثل من 2020.

وأوضحت الشركة أن تحولها للربحية يعود بشكل أساسي إلى تحسن هامش الربح للمنتجات المكررة والبتروكيماوية؛ نتيجة تحسن ظروف السوق، بالإضافة إلى استقرار عمليات التشغيل في المجمع الصناعي للشركة.

وحلت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، بالمركز الثالث من حيث أعلى الأرباح، على الرغم من تراجع أرباح الشركة إلى 43.56 مليون ريال، خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الحالي، مقابل 419.22 مليون ريال بالفترة نفسها من العام الماضي.

وعزت "البحري" تراجع صافي الأرباح إلى الانخفاض الكبير في العوائد من قطاع النفط؛ وذلك بسبب انخفاض معدلات أسعار النقل بالإضافة لانخفاض عمليات النقل.

الربح التشغيلي

وعلى مستوى الربح التشغيلي، كشفت إحصائية "مباشر"، ارتفاع إجمالي أرباح التشغيل؛ لشركات قطاع الطاقة، نحو 19% بالربع الأول من 2020، مقارنة بـالربع المماثل من 2019.

وبلغ الربح التشغيلي الإجمالي لشركات القطاع 152.96 مليار ريال، مقابل 128.6 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بدعم مباشر من الأرباح التشغيلية لأرامكو.

وبلغت أرباح التشغيل لعملاق النفط "أرامكو" حوالي 152 مليار ريال، تمثل نحو 99.3% من إجمالي الربح التشغيلي لشركات القطاع مجتمعة.

وسجلت بترو رابغ أرباحاً تشغيلية بنحو 947 بالربع الأول من العام الحالي، مقارنة بـخسائر تشغيل بقيمة 1.7 مليار ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ترشيحات:

"سابك" تقود شركات البتروكيماويات لتحول إيجابي بالربع الأول 2021 بدعم أسعار البيع

بزيادة تتجاوز 20%.. البنوك السعودية المدرجة تربح 12 مليار ريال بالربع الأول

وسائط

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى