الإثنين, يوليو 04, 2022
السبت, 14 مايو 2022 10:03

إدارة بايدن تحذر البنوك الأجنبية من مساعدة روسيا فى التهرب من العقوبات

حذر إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، البنوك الدولية من مساعدة روسيا فى التهرب من العقوبات، مؤكدا أن الشركات تخاطر بفقدان الوصول إلى الأسواق في الولايات المتحدة وأوروبا إذا دعمت الشركات الروسية أو الأوليغارشية التي تواجه قيودًا مالية نتيجة للحرب في أوكرانيا، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

ويسلط التحذير الذي أدلى به مسئول كبير في وزارة الخزانة الضوء على جهود الولايات المتحدة لممارسة الضغط على الاقتصاد الروسي من خلال القوة المالية الأمريكية، ويؤكد الرأي العام بأن إدارة بايدن تتخذ قدرتها على فرض العقوبات في الوقت الذي تتطلع فيه إلى عزل روسيا عن الاقتصاد العالمي.

وفي اجتماعات خاصة يوم الجمعة مع ممثلي البنوك الدولية في نيويورك، عرض أديوال أدييمو، نائب وزير الخزانة، عواقب مساعدة الروس على تجاوز العقوبات.

وأشار إلى "توفير الدعم المادي" الذي يفرض أنه حتى لو كان مقر مؤسسة مالية في بلد لم يفرض عقوبات على روسيا ، فلا يزال بإمكان الشركة مواجهة عواقب انتهاك القيود الأمريكية أو الأوروبية ، بما في ذلك قطعها عن تلك الأنظمة المالية.

وقال أدييمو في مقابلة يوم الجمعة: "إذا قدمت دعمًا ماديًا لفرد خاضع للعقوبات أو كيان خاضع للعقوبات ، فيمكننا تمديد نظام العقوبات الخاص بنا لك واستخدام أدواتنا لملاحقتك أيضًا". "أريد أن أوضح ذلك تمامًا لهذه المؤسسات والدول الأخرى التي ربما لم تتخذ إجراءات عقوبات: أن الولايات المتحدة وحلفائنا وشركائنا مستعدون للتصرف إذا قاموا بأشياء تنتهك عقوباتنا".

وفرضت إدارة بايدن قيودًا كاسحة على المؤسسات المالية الروسية والأوليغارشية وبنكها المركزي. ونسقت مع حلفاء في أوروبا وآسيا للقضاء على التهرب من العقوبات؛ وكان التحذير المباشر للبنوك الأجنبية جزءًا من هذا الجهد.

وحضر الاجتماع مؤسسات مالية من الصين والبرازيل وأيرلندا واليابان وكندا، واستضافه معهد المصرفيين الدوليين.

قال أدييمو إن البنوك الأمريكية كانت حريصة على تجنب انتهاك العقوبات الأمريكية، لكن الأفراد والشركات الروسية كانوا يتطلعون إلى إنشاء صناديق اتئمانية واستخدام الوكلاء كحل بديل. كما أشار إلى الشركات التي قد تقدم الدعم لأصحاب القلة الخاضعين للعقوبات الذين يحاولون نقل يخوتهم إلى موانئ مختلفة لتجنب الاستيلاء عليها.

قراءة 26 مرات

وسائط

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة