الثلاثاء, أغسطس 09, 2022
الجمعة, 18 مارس 2016 16:33

اسم الجزائري محمد بلقايد الذي قتل في بروكسل موجود على لوائح "داعش"

رجل شرطة بلجيكي امام شقة قتل فيها بلقايد

ذكر التلفزيون البلجيكي العام "في أر تي" الجمعة ان محمد بلقايد وهو جزائري قتل الثلاثاء خلال مداهمة لشرطة مكافحة الارهاب في منطقة فورست قرب بروكسل، هو على لوائح مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية الذين سربت اسماؤهم الاسبوع الماضي.
وحسب المحطة التي قالت انها اطلعت على بطاقة محمد بلقايد، فان الجزائري البالغ من العمر 35 عاما تطوع للقيام بعملية انتحارية.
وفي اتصال اجرته وكالة فرانس برس، لم تشأ المحكمة الفدرالية البلجيكية التعليق على هذه المعلومات. وما زال المحققون مع ذلك حذرين حول العلاقة بين البطاقة والرجل الذي قتل الثلاثاء لانه "ليس بمجرد ورود اسم على لائحة ما يكون كل شيء صحيحا"، حسب ما قال مصدر مقرب من التحقيق.
وحسب بطاقة تنظيم الدولة الاسلامية التي اطلعت عليها محطة "في أر تي"، فان محمد بلقايد قاتل في سوريا منذ 19 نيسان/ابريل 2014 في صفوف تنظيم الدولة الاسلامية. وهو يحمل الاسم الحركي ابو عبد العزيز الجزائري.
واضاف التلفزيون ان "بطاقة الاجهزة الامنية تشير الى انه ولد في 9 حزيران/يونيو 1980 في حين ان الامر يتعلق ب9 تموز/يوليو. وقد يكون الامر متعلقا بخطأ اداري".
وقتل محمد بلقايد الثلاثاء برصاص الشرطة خلال عملية مرتبطة باعتداءات باريس في منزل بمنطقة فورست.
وعثر المحققون قرب جثته على "بندقية كلاشنيكوف وعلى كتاب عن الفكر السلفي"، حسب ما المحكمة الفدرالية البلجيكية. وعثرت الشرطة في الشقة التي قتل فيها على راية لتنظيم الدولة الاسلامية وكذلك "على 11 مخزن رصاص للكلاشينكوف وكمية كبيرة من الذخيرة".
وكان بلقايد يقيم بصورة غير شرعية في بلجيكا لكنه معروف للسلطات القضائية بسبب ارتكابه عمليات سطو "بسيطة" عام 2014.
وتابعت المحكمة ان "شخصين كانا في الشقة وهويتهما لا تزال مجهولة حتى الآن، تمكنا من الفرار والبحث جار عنهما بنشاط".
وكانت محطة سكاي نيوز اعلنت الاسبوع الماضي انها وضعت اليد على وثائق تضم اسماء 22 الف عنصر من تنظيم الدولة الاسلامية.

قراءة 384 مرات

وسائط

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة