اعلان

Collapse
No announcement yet.

الفكر الثوري التهييجي جمع حسن البنا بسيد قطب

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • الفكر الثوري التهييجي جمع حسن البنا بسيد قطب

    الفكر الثوري التهييجي جمع حسن البنا بسيد قطب، أحدهما جعل الشرك بالله من الكبائر والآخر قدح في موسى وسب الصحابة.

    عبد العزيز بن ريس الريس
    جريدة الإقتصادية - عدد 18 ذو الحجة 1425 الموافق 28 يناير 2005

    1- البنا .. «التفويض» عقيدته في الأسماء والصفات وهي شر عقائد أهل البدع

    يعد حسن بن أحمد بن عبد الرحمن البنا المرشد الأول لجماعة الإخوان المسلمين التي أنشأها في مصر وبالتحديد في الإسماعيلية عام 1347، واستمرت في النمو والازدياد إلى أن صار عدد أتباعه عند وفاته نحو نصف مليون، كما في الاعلام للزركلي. وقد كثر أتباع هذه الجماعة بعد وفاته حتى في عامة الدول العربية ولا سيما في حياة مرشدها الثالث عمر التلمساني. وصار لها تأثير على كثير من الشباب المتحمس لدينه ونظموا قصائد منشودة في الثناء على حسن البنا، واشتهر عند أصحابه باسم الإمام الشهيد، بل وحتى في بعض المناهج ثناء عليه وتسميته المجدد، إذ سموه مجددا وقرنوه بالإمام المصلح الموحد محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله. لأجل هذا وغيره أحببت التعريف بعقيدته ومنهجه، ليعرف السني السلفي حال الرجل ومنهجه ليقيم معه عقيدة الحب والبغض في الله، وليكن حذرا من أخطائه العقدية والمنهجية.
    1 ـ إنه صوفي قال في مذكرات الدعوة والداعية ص24: وصحبت الإخوان الحصافية في دمنهور، وواظبت على الحضرة في مسجد التوبة في كل ليلة! وقال ص28: كانت أيام دمنهور.. أيام استغراق في عاطفة التصوف، كانت فترة استغراق في التعبد والتصوف أ.هـ.
    2 ـ يعظم المزارات ويحتفل بالموالد ويردد فيها أبياتا شركية. قال في مذكرة الدعوة والداعية ص30: كنا في كثير من الأيام كنا في كثير من أيام الجمع التي يتصادف أن نقضيها في دمنهور، نقترح رحلة لزيارة أحد الأولياء الأقربين من دمنهور، فكنا ـ لأحيانا ـ نزور دسوقي أ.هـ. وكان يردد أبيانا منها: هذا الحبيب مع الأحباب قد حضرا وسامح الكل فيما قد مضى وجرى كما ذكره عبد الرحمن البنا في كتاب ''حسن البنا بأقلام تلاميذه ومعاصريه لمؤلفه جابر رزق ص71 ـ .72
    3 ـ ضعف قيامه بعقيدة الولاء والبراء وذلك يتمثل في أمرين:
    أ ـ جعله النصارى إخوانا له فقد قال: مما هو معلوم عند جماعة الإخوان المسلمين أنهم يدعون ويتصدرون الدعوة إلى الحكم بالقرآن الكريم، وهذه القضية ولا شك تثير بعض الخوف والشكوك عند إخواننا المسيحيين أ.هـ. راجع كتاب حسن البنا ''مواقف في الدعوة والتربية'' لعباس السيسي ص.120
    ب ـ ذكره أن عداوتنا مع اليهود ليست دينية وإنما لأجل الأرض وأن الدين لا يعادي أحد. قال حسن البنا: ''إن خصومتنا لليهود ليست دينية'' لأن القرآن الكريم حض على مصافاتهم ومصادقتهم ''االإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ 1/409 لمؤلفه محمود عبد الحليم''.
    4 ـ عقيدته في الأسماء والصفات شر عقائد أهل البدع في هذا الباب وهو التفويض.
    5 ـ لا يعرف الشرك، لذا جعله من جملة الكبائر فقال في الوصايا وصية رقم (14): وزيارة القبور أيا كانت سنة مشروعة بالكيفية المآثورة، ولكن الاستعانة بالمقبورين أيا كانوا ونرائهم لذلك وطلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد والنذر لهم وتشييد القبور وسترها وأضاءتها والتمسح بها والحلف بغير الله وما يلحق بذلك من المبتدعات، كبائر تجب محاربتها ولا نتأول لهذه الأعمال سدا للذريعة أ.هـ. علما أن هذا النص الوحيد الذي يردده بعض أصحابه ليثبت أن حسن البنا داعية توحيد. ومع كونه النص الوحيد من رجل يعيش في أرض كثر فيها الشرك الأكبر إلا أنه يدل على عدم معرفته بالشرك.
    6 ـ ليس داعية توحيد، فليست له كلمات في الدعوة إلى التوحيد ونبذ الشرك الأكبر، بل لما قام في المسجد الذي فيه قبر السيدة زينب ـ كما يقولون ـ لم يدع إلى التوحيد ونبذ الشرك الذي يمارس عند قبره ليل نهار فقال عباس السيسي في كتابه ''قافلة الإخوان المسلمون (1/192): كلمة الأستاذ المرشد العالم في حفل الهجرة بالسيدة زينب جاء في كلمات الأستاذ المرشد العام في هذا الحفل ما يلي: ''لهذه المناسبة أيها الإخوة أنصح لكم نصيحة مخلصة أشدد عليكم في رعايتها وهي أن تطهروا قلوبكم وتصفوا سرائركم عمن نال منكم أو أساء إليكم، فوالله إني لضنين بهذه القلوب التي لا تعرف إلا معاني الحب في الله ولم تسعد إلا بمشاعر الأخوة الحقة الصادقة، أضن بهذه القلوب الطاهرة أن تلوث بحقد أو تشوه ببغضاء، وتنال من صفائها خصومة، إن الدين حب وبغض، ذلك حق من الإيمان أن نحب في الله ونبغض في الله، ولكن ما أشد أن نقهر على كره من نحب، إن الإيمان حب وبغض، فأحبوا لأنكم بالحب تسعدون، وبهذه العاطفة تجتمعون وعلى هذه المشاعر وبها ترتبطون، فلا تحرموا قلوبكم نعمة الحب في الله تعالى ولا تحرموها شعور الحب الطاهر البريء وادخروا حجر البغض وثورة الغضب لساعة آتية قريبة نلقى فيها خصومنا ولست أعني خصومنا في الداخل فليس لنا في الداخل خصوم ولله الحمد، وأن كانوا فهم غثاء كغثاء السيل سيجرفهم الطوفان، فإما ساروا وإما غادروا. أما كلمة الجهاد فعاطفة ملتهبة ومعاني الجهاد مثل حية باقية تتجه إليها قلوب أبناء هذه الأمة التي ظلمت واعتدى على حرياتها وحقوقها وأحيط بها من كل مكان. أ.هـ. لذا ترى أصحابه من المرشدين لجماعة الإخوان قد تلطخوا ـ أيضا ـ بأدران الشرك ومنهم المرشد الثالث عر التلمساني الذي قال في كتابه ''شهيد المحراب عمر بن الخطاب'': قال البعض إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يستغفر لهم إذا جاؤوه حيا فقط. ولم أتبين سبب التقييد في الآية عند الاستغفار بحياة الرسول صلى الله عليه وسلم، وليس في الآية ما يدل على هذا التقييد.. ولذا أراني أميل إلى الآخذ بالرأي القائل إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يستغفر حيا وميتا لمن جاءه قاصدا رحابه الكريم. فلا داعي إذن للتشدد في النكير على من يعتقد في كرامة الأولياء واللجوء إليهم في قبورهم الطاهرة والدعاء فيها عند الشدائد وكرامات الأولياء من أدلة معجزات الأنبياء. أ.هـ. ومنهم مرشد الإخوان المسلمين في سورية مصطفى السباعي الذي قال عند قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم لما زاره في المدينة: يا سيدي يا حبيب الله جئت إليك يا سيدي قد تمادى السقم في جسدي أعتاب بابك أشكو البرح من سقمي من شدة السقم لم أغفل ولم أنم مجلة ''حضارة الإسلام'' عدد خاص بمناسبة وفاة مصطفى السباعي ـ رحمه الله ـ ص: 562 ـ .563
    7 ـ إنه من دعاة التقريب بين السنة وسابة الصحابة. وفي كتاب ''الملهم الموهوب ـ حسن البنا'' يقول الأستاذ عمر التلمساني المرشد العام ص78: وبلغ من حرصه ''حسن البنا'' على توحيد كلمة المسلمين أنه كان يرمي إلى مؤتمر يجمع الفرق الإسلامية لعل الله يهديهم إلى الإجماع على أمر يحول بينهم وبين تكفير بعضهم خاصة وأن قرآننا واحد وديننا واحد ورسولنا صلى الله عليه وسلم واحد وإلهنا واحد ولقد استضاف لهذا الغرض فضيلة الشيخ محمد القمي أحد كبار علماء الشيعة وزعمائهم في المركز العام فترة ليست بالقصيرة. كما أنه من المعروف أن الإمام البنا قد قابل المرجح الشيعي آية الله الكاشاني أثناء الحج عام 1948، وحدث بينهما تفاهم يشير إليه أحد شخصيات الإخوان المسلمين اليوم وأحد تلامذة الإمام الشهيد الأستاذ عبد المتعال الجبري في كتابه ''لماذا اغتيل حسن البنا'' (طـ 1 ـ الاعتصام ـ ص32) ينقل عن روبير جاكسون قوله: ولو طال عمر هذا الرجل (يقصد حسن البنا) لكان يمكن أن يتحقق الكثير لهذه البلاد خاصة لو اتفق حسن البنا وآية الله الكاشاني الزعيم الإيراني على أن يزيلا الخلاف بين الشيعة والسنة وقد التقى الرجلان في الحجاز عام 48، ويبدو أنهما تفاهما ووصلا إلى نقطة رئيسية لولا أن عوجل حسن البنا بالاغتيال أ.هـ. وعلى هذا المنهج سارت الجماعة من بعده.
    8 ـ إنه صاحب تنظيمات سرية وعسكرية وقد قامت الجماعة في حياته بعدة جرائم واغتيالات وتفجيرات من ذلك. أنه قام رئيس النظام الخاص (وهو تنظيم سري عسكري خصص لأعمال الجهاد في سبيل الإسلام على حد تعبير مؤلف كتاب ''حقيقة التنظيم الخاص'' وهو من كتاب الإخوان المسلمين: محمود الصباغ) ومعه رجلان لاغتيال القاضي الخازندار بك بتهمة أنه لم يحكم في قضايا بما يريدون، وأنه حكم على مجموعة شباب قاموا بإلقاء قنبلة على الإنجليز بالسجن عشر سنوات، ومنهم أناس من الإخوان المسلمين، والذين قاموا بقتل (الخازندار بك) رئيس النظام الخاص يومئذ عبد الرحمن السندي ورجلان معه من النظام الخاص (راجع كتاب ''حقيقة النظام الخاص'' ص255 ـ 259)، ولهم بيعة في التنظيم العسكري.
    9 ـ إنه ينطلق هو وجماعته من قاعدة ''نتعاون فيما اتفقنا ويعذر بعضنا بعضا في اختلفنا'' وهذه القاعدة لو نطق به سني سلفي لحملت على الأعذار في المسائل التي يسوغ الخلاف فيها كأكثر المسائل الفقهية، أما وأنها من مثل حسن البنا الذي طبقها مع سبابة الصحابة فإنها على عمومها ويدخل فيها ما لا يسوغ الخلاف معهم. وهذه القاعدة تهدم معتقد السلف في التعامل مع المخالف من أهل البدع، فلا بارك الله في قاعدة تهدم ما إقامة السلف وتبنوه ودعوا إليه. وعلى هذه القاعدة سارت جماعة الإخوان المسلمين في مصر وغيرها حتى إن أحد المتخصصين في العقيدة من أبناء بلادنا قد قال في مقال له: لا أرى بأسا بإقامة المدارس الخاصة بمن يسبون الصحابة ويدرسون فيها كتبهم!! أ.هـ. كيف لا بأس بدراسة الكفر؟! قاتل الله الحزبية ما أشد هدمها للإسلام والسنة!!
    10 ـ إنه متأثر بجمال الدين الأفغاني ومدرسته التي منها محمد عبده، لذا أثنى على هذه المدرسة الماسونية وتأثر بها في عد أمور التنظيم السري، الباطنية، التقية بإظهار، خلاف ما يعتقد لمصلحة الدعوة، الاشتغال بالسياسة، التجميع بين الطوائف كلها سنيها ومبتدعها بل وحتى مع الكفار. راجع للاستزادة عن حال جمال الدين الأفغاني ومدى تأثر حسن البنا به أوائل كتاب ''الإخوان المسلمون في ميزان الإسلام''.

    2- ثبت على سيد قطب التخطيط للاغتيالات والتفجيرات باقراره
    هو مؤلف كتب «في ظلال القرآن» و«العدالة الاجتماعية» و«معالم في الطريق» وغيرها. وقبل أن أبين عقيدته ومنهجه يتساءل كثير: لماذا كثرة الطعن فيه والتحذير منه ومن كتبه مع أن أهل البدع كثيرون؟ فيقال: لأوجه منها:
    1 ـ أن له حزبا يدافعون عنه ويؤزون غيرهم للدفاع عنه ـ بحسن نية ـ فهو مرجع التنظيم السري في السعودية. قال علي عشماوي في كتابه ''التاريخ السري لجماعة الإخوان المسلمين ص 103 ـ 104 وهو يتحدث عن خطاب سري بعثه إخوان السعودية: أخذت الخطاب وذهبت للأستاذ سيد قطب وطلبت منه مقابلته دون موعد سابق وقابلني، وقرأ الخطاب وأبدى إعجابه الشديد بالإخوة في السعودية، وقال: إن هذا دليل على أنهم منظمون جدا وأنهم على كفاءة عالية من العمل أ.هـ. وقد ذكر علي عشماوي أن مناعا القطان هو رئيس جماعة الإخوان المسلمين في السعودية. وحقا كم يكون القدح في معتقد المخالفين ولا نرى أناسا يتعصبون لهم، وإنما يستثبتون ثم يقرون خلافا لسيد قطب، فإنهم يستميتون في الدفاع عنه.

    2 ـ إنه يكثر انتشار كتبه بين الشباب المتحمس قليل البضاعة في العلم. 3 ـ إنه صاحب فكر ثوري تهييجي ـ كما سيأتي بيانه ـ فيتأثر به الشباب المتحمس لدينه والمليء فتوة وتضحية. وبعد هذا فإليك بيان شيء من أخطائه العقدية والمنهجية:
    أ ـ إنه قدح في موسى عليه السلام فقال في كتاب ''التصوير الفني في القرآن'' ص 152: لنأخذ موسى إنه نموذج للزعيم المندفع العصبي المزاج أ.هـ.
    ب ـ إنه سب الصحابة الكرام فقال في معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص في كتاب ''كتب وشخصيات ص .''242 وحين يركن معاوية وزميله عمرو إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم لا يملك علي أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل أ.هـ.
    ت ـ إنه يكفر المجتمع المسلم حكاما ومحكومين فقال في ''في ظلال القرآن'' (2/1057): لقد استدار الزمان كهيئته يوم جاء هذا الدين إلى البشرية بلا إله إلا الله، فقد ارتدت البشرية إلى عبادة العباد وإلى جور الأديان، ونكصت عن لا إله إلا الله ـ ثم قال ـ إلا أن البشرية عادت إلى الجاهلية وارتدت عن لا إله إلا الله فأعطت لهؤلاء العباد خصائص الألوهية. ولم تعد توحد الله وتخلص له الولاء.. البشرية بجملتها بما فيها أولئك الذين يرددون على المآذن في مشارق الأرض ومغاربها كلمات ''لا إله إلا الله'' بلا مدلول ولا واقع. وهؤلاء أثقل إثما وأشد عذابا يوم القيامة لأنهم ارتدوا إلى عبادة العباد ـ من بعد ما تبين لهم الهدى ـ ومن بعد أن كانوا في دين الله. أ.هـ.
    ث ـ إنه ثوري ويؤيد فكر الثورة، فقال في ''العدالة الاجتماعية'' ص 160: وأخيرا ثارت الثائرة على عثمان واختلط فيها الحق والباطل والخير والشر. ولكن لا بد لمن ينظر إلى الأمور بعين الإسلام، ويستشعر الأمور بروح الإسلام أن يقرر أن تلك الثورة في عمومها كانت فورة من روح الإسلام أ.هـ. وقال في ''الظلال'' (3/1451): وإقامة حكومة مؤسسة على قواعد الإسلام في مكانها واستبدالها بها.. وهذه المهمة.. مهمة إحداث انقلاب إسلامي عام غير منحصر في قطر دون قطر، بل مما يريده الإسلام ويضعه نصب عينيه أن يحدث هذا الانقلاب الشامل في جميع المعمورة. هذه غايته العليا ومقصده الأسمى الذي يطمح إليه ببصره، إلا أنه لا مندوحة للمسلمين وأعضاء الحزب الإسلامي عن الشروع في مهمتهم بإحداث الانقلاب المنشود والسعي وراء تغيير نظم الحكم في بلادهم التي يسكنونها أ.هـ.
    ج ـ إنه قد ثبت عليه التخطيط للاغتيالات والتفجيرات بإقراره وانتهى الأمر بسجنه ومحاكمته وشنقه لاعترافه بالتآمر لقتل رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وثلاثة من كبار المسؤولين وتفجير محطة الكهرباء ونسف بعض الجسور دفاعا عن الحزب وأعضائه، كما يقول في مذكرة التحقيق التي نشرها أنصاره في العدد الثاني وما بعده من جريدة ''المسلمون''.
    وهذا يكذب الفرية التي يتناقلها أصحابه من أن سبب قتله رفضه كتابة اعتذار لجمال عبد الناصر، وقول إن السبابة التي تشهد أن لا إله إلا الله ترفض أن تكتب اعتذارا. قال الشيخ سعد الحصين في كتاب ''فكر سيد قطب بين رأيين'' ص 20: فلم يكن من سبل العلم والتحقيق أن يردد الشيخ بكر في رسالته ''المفترى عليه نشرها'' إشاعة لا يعرف مصدرها، من أنه طلب من سيد أن يسطر بقلمه كلمات اعتذار فقال: إن إصبعا أرفعه للشهادة لن أكتب به كلمة تضارها.. أو نحو ذلك أ.هـ ص .14 وبخاصة إذا رويت هذه الإشاعة في معرض المطالبة بالتغاضي عن زلات من رويت عنه، وليس من عادة المحاكم العسكرية والأمنية طلب الاعتذار ممن اعترف بالتخطيط لاغتيال رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وعدد من كبار الموظفين ونسف محطة الكهرباء وعدد من المنشآت في العاصمة، وأن أسماه سيد رحمه الله دفاعات عن النفس. ''لماذا أعدموني'' ص 50 ـ 61 أ.هـ.
    آخر اضافة بواسطة ساندروز; 28-01-2005, 09:51 PM.


    هاتف:
    0055-203 (715) 001
    0800-888 (715) 001


  • #2
    لا فرق بين الإخوان البنائين والقطبيين

    لا فرق بين الإخوان البنائين والقطبيين

    تقدم أن كلا منهما يرى الاغتيالات والتفجيرات إلا أن سيد قطب صدع بها علانية ودعا إليها واشتد في تكفير المجتمعات المحكومين زيادة على الحكام، أما حسن البنا فكان له وجهان لأجل مصلحة الدعوة، وهكذا البنائيون من بعده، لذا يتسللون رويدا رويدا ليستولوا على مناصب رفيعة في الدولة التي يعيشون فيها ليخدموا حزبهم من هذه المناصب، إلا أن من حفظ الله لدينه أن كثيرا منهم لا كلهم إذا وصلوا إلى مناصب رفيعة مؤثرة آثر هذا المنصب على رغبات حزبه فصار رجل دولة يعمل للحفاظ على منصبه ومكانته.


    هاتف:
    0055-203 (715) 001
    0800-888 (715) 001

    تعليق


    • #3
      الرد: البنا .. «التفويض» عقيدته في الأسماء والصفات وهي شر عقائد أهل البدع

      بسم الله الرحمن الرحيم
      مديرنا الغالي :
      شكرا جزيلا على التوضيح الكامل لصورة هذا الرجل المتستر تحت غطاء الإسلام ، وكثيرا ما سمعت عن مساوئ هذا الرجل ، وكان يدور الحديث عن ان له صلة قوية بأمريكا ، وأن حركة الإخوان المسلمين في مصر نشأت من دعم مادي أمريكي لبث الحزبية والفرقة في مصر ، ولعله نجح بعض الشئ .
      تمنياتي بدوام الصحة والعافية
      ونرجو افراج قريب .

      تعليق


      • #4
        فتاوى العلماء في سيد قطب

        بن باز: الصحابة هم حملة الشرع من سبهم فقد قدح بالشرع وارتد

        قال سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ لما قرئ عليه كلام سيد قطب في معاوية وعمرو بن العاص: ''كلام قبيح!!'' هذا كلام قبيح سب لمعاوية وسب لعمرو بن العاص: كل هذا كلام قبيح، وكلام منكر، معاوية وعمرو ومن معهما مجتهدون أخطأوا. والمجتهدون إذا أخطأوا فالله يعفو عنا وعنهم.

        قال السائل قوله: (إن فيهما نفاقا) أليس تكفيرا؟ قال الشيخ عبد العزيز ـ رحمه الله: (هذا خطأ وغلط لا يكون كفرا: فإن سبه لبعض الصحابة، أو واحد من الصحابة منكر وفسق يستحق أن يؤدب عليه ـ نسأل الله العافية ـ ولكن إذا سب الأكثر أو فسقهم يرتد لأنهم حملة الشرع، إذا سبهم معناه قدح في الشرع. قال السائل: ألا ينهى عن هذه الكتب التي فيها هذا الكلام؟ قال سماحة الشيخ عبد العزيز ـ رحمه الله ـ ينبغي أن تمزق. (شرح رياض الصالحين لسماحته بتاريخ يوم الأحد 18/7/1416هـ).

        الألباني: قطب لم يكن على معرفة بالإسلام أصوله وفروعه

        قال العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ معلقا على خاتمة كتاب ''العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم'': كل ما رددته على سيد قطب حق صواب، ومنه يتبين لكل قارئ على شيء من الثقافة الإسلامية، أن سيد قطب لم يكن على معرفة بالإسلام بأصوله وفروعه. فجزاك الله خير الجزاء أيها الأخ (الربيع) على قيامك بواجب البيان والكشف عن جهله وانحرافه عن الإسلام)، المرجع: (من ورقة بخط الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ كتبها في آخر حياته صورتها في كتاب العواصم).

        العثيمين: نادى في مؤلفاته بوحدة الوجود وهذا كفر صريح

        سئل فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين ( ـ أثابكم الله ـ أرجو إجابتي على هذا السؤال: إننا نعلم الكثير من تجاوزات سيد قطب لكن الشيء الوحيد الذي لم أسمعه عنه، وقد سمعته من أحد طلبة العلم أخيرا، ولم أقتنع بذلك: فقد قال: إن سيد قطب ممن يقولون بوحدة الوجود. وطبعا هذا كفر صريح، فهل كان سيد قطب ممن يقولون بوحدة الوجود؟ أرجو الإجابة جزاكم الله خيرا.
        قال الشيخ محمد (مطالعتي لكتب سيد قطب قليلة ولا أعلم عن حال الرجل، لكن قد كتب العلماء فيما يتعلق بمؤلفه في التفسير ''ظلال القرآن'': كتبوا ملاحظات عليه، مثلما كتبه الشيخ عبد الله الدويش ـ رحمه الله ـ وكتب أخونا الشيخ ربيع المدخلي ملاحظات عليه، على سيد قطب في التفسير وفي غيره فمن أحب أن يراجعها فليراجعها) من شريط اللقاء المفتوح الثاني بين الشيخين العثيمين والمدخلي في جدة، ثم وقع عليها الشيخ محمد بتاريخ 24/2/1421هـ.

        في فتوى أخرى: قال السائل: ما هو قول سمحاتكم في رجل ينصح الشباب السني بقراءة كتب سيد قطب، ويخص منها ''في ظلال القرآن'' و''معالم على الطريق'' و''لماذا أعدموني''، دون أن ينبه على الأخطاء والضلالات الموجودة في هذه الكتب؟
        فأجاب الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله: (أنا قولي ـ بارك الله فيك ـ إن من كان ناصحا لله ورسوله ولإخوانه المسلمين أن يحث الناس على قراءة كتب الأقدمين في التفسير وغير التفسير فهي أبرك وأنفع وأحسن من كتب المتأخرين، أما تفسير سيد قطب ـ رحمه الله ـ ففيه طوام ـ لكن نرجو الله أن يعفو عنه ـ فيه طوام: كتفسيره للاستواء، وتفسيره سورة ''قل هو الله أحد''، وكذلك وصفه لبعض الرسل بما لا ينبغي أن يصفهم به). (شريط أقوال العلماء في إبطال قواعد ومقالات عدنان عرعور، ثم وقع عليها الشيخ محمد بتاريخ 24/2/1421هـ.

        الفوزان: تفسيره لا يعتمد عليه لما فيه من الصوفيات

        سئل الشيخ العلامة صالح الفوزان عن قراءة كتاب: ''ظلال القرآن''؟ فقال: (وقراءة الظلال فيها نظر لأن الظلال يشتمل على أشياء فيها نظر كثير، وكوننا نربط الشباب بالظلال ويأخذون ما فيه من أفكار هي محل نظر. هذا قد يكون له مردود سيئ على أفكار الشباب. فيه تفسير ابن كثير، وفيه تفاسير علماء السلف الكثيرة وفيها غني عن مثل هذا التفسير، وهو في الحقيقة ليس تفسيرا، وإنما كتاب يبحث بالمعنى الإجمالي للسور، أو في القرآن بوجه عام فهو ليس تفسيرا بالمعنى الذي يعرفه العلماء من قديم الزمان، إنه شرح معاني القرآن بالآثار، وبيان ما فيها من أسرار لغوية وبلاغية، وما فيها من أحكام شرعية، وقبل ذلك كله بيان مراد الله ـ سبحانه وتعالى ـ من الآيات والسور. أما ''ظلال القرآن'' فهو تفسير مجمل نستطيع أن نسميه تفسيرا موضوعيا فهو من التفسير الموضوعي المعروف في هذا العصر، لكنه لا يعتمد عليه لما فيه من الصوفيات، وما فيه من التعابير التي لا تليق بالقرآن مثل وصف القرآن بالموسيقى والإيقاعات.
        وأيضا هو لا يعنى بتوحيد الألوهية، وإنما يعنى في الغالب بتوحيد الربوبية وإن ذكر شيئا من الألوهية فإنما يركز على توحيد الحاكمية، والحاكمية لا شك أنها نوع من الألوهية لكن ليست (وحدها) هي الألوهية المطلوبة، وهو يؤول الصفات على طريقة أهل الضلال؟ والكتاب لا يجعل في صف ابن كثير وغيره من كتب التفسير، هذا الذي أراه ولو اختير من كتب السلف ومن الكتب المعنية بالعقيدة والمعنية بتفسير القرآن والمعنية بالأحكام الشرعية لكان هذا أنسب للشباب (شريط مجموع ما قاله ابن باز حول نصيحته العامة ـ لقاء مع فضيلته ـ مكة المكرمة، 9/8/1412هـ، ثم صححه الشيخ).


        هاتف:
        0055-203 (715) 001
        0800-888 (715) 001

        تعليق


        • #5
          الرد: الفكر الثوري التهييجي جمع حسن البنا بسيد قطب

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكما قال رسولنا الكريم من غشنا ليس من ومن سب الصحابة كأنه سب الرسول عليه الصلاة والسلام وانا سمعت ان البنا وسيد قطب ايام عبد الناصر كانا ياتأمرون بامرمن الانكليز كي يقلبوا الحكم تحت غطاء الاسلام ولكنها كانت غاية ولقد كشفهما الله تعالى وكانت الخاتمة

          تعليق


          • #6
            الرد: الفكر الثوري التهييجي جمع حسن البنا بسيد قطب

            جزاك الله خيرا على هذه الفائدة جعلها الله في ميزانك
            **قوافل المهتدين**

            تعليق


            • #7
              الرد: الفكر الثوري التهييجي جمع حسن البنا بسيد قطب

              فمن أسباب زوال الأمن : الطعن في العلماء ، وتصدر الجهال ودعاة الفتنة والإصغاء إليهم ، ووجود الشرك والبدع ، ومنها : التفريط في أداء الصلاة والزكاة ، ومنها فشو المنكرات واختلاط الرجال بالنساء وتساهل الآباء والأزواج في حفظ من تحت أيديهم . ومن الأسباب التي تفسد الأمن ، وتحرض على الفتنة وشق عصا المسلمين ، وتوغر الصدور على علماء أهل السنة وولاتهم وبلادهم : تلك الكتب الفكرية الحركية فإنها أصل البلية ، وهي ينابيع الشر والتكفير والعنف والفرقة .

              وإليكم بعض ما في تلك الكتب التي يسمونها كتب الفكر الإسلامي ، لتعلموا خطرها وأثرها السيء على شبابنا : فمما في تلك الكتب : أولا : تكفير الدول الإسلامية الموجودة الآن كلها بلا استثناء : - يقول أحد المفكرين الإسلاميين في تفسيره للقرآن( في ظلال القرآن 4/2122) : إنه ليس على وجه الأرض اليوم دولة مسلمة ولا مجتمع مسلم قاعدة التعامل فيه هي شريعة الله والفقه الإسلامي " . فهل غاب عن فكر هذا المفكر تحكيم بلاد الحرمين حرسها للشريعة أم أنه جنون التكفير - وقال ذلك المفكر أيضاً(في ظلال القرآن 3/1634 ) : " إن المسلمين اليوم لا يجاهدون ، ذلك أن المسلمين اليوم لا يوجدون" . - وقال أيضا ساخراً من أمة محمد صلى الله عليه وسلم (في ظلال القرآن 2/1057 ): " ارتدت البشرية إلى عبادة العباد وإلى جور الأديان ، ونكصت عن لا إله إلا الله ، وإن ظل فريق منها يردد على المآذن لا إله إلا الله - وقال أيضا محرضاً على أهل الإسلام ( الظلال 4/2009 ): " إن هذا المجتمع الجاهلي الذي نعيش فيه ليس هو المجتمع المسلم " . فما أثر هذه الكلمات على شبابنا، وأي فكر سيحملونه بعد ذلك ، وأي عنف سيتبنونه؟ ثانياً : مما تنضح به كتب المفكرين الإسلاميين : تربية الشباب على القيام بالانقلابات والثورات والتفجير والعنف : - فها هو أحدهم يثني على أولئك الثوار الأشرار الذين قتلوا إمام المسلمين وخليفتهم المبشر بالجنة عثمان بن عفان ، فيقول ذاك المفكر في هذه الفعلة الشنيعة : " إن تلك الثورة في عمومها كانت فورة من روح الإسلام "(العدالة الاجتماعية لسيد قطب ص160 ). وقال أحد كبار المفكرين الإسلاميين في تفسيره للقرآن(الظلال 3/1451 ) ، حاثاً الشباب على الخروج والفتنة : يقول : " إنه لا مندوحة للمسلمين أو أعضاء الحزب الإسلامي عن الشروع في مهمتهم ، بإحداث الانقلاب المشهود ، والسعي وراء تغيير نظم الحكم في بلادهم التي يسكنونها " . - بل وصل الحال بأحد أولئك المفكرين المكفرين إلى ترك صلاة الجمعة مع المسلمين , فلما سئل عن ذلك قال : " إنه يرى أن صلاة الجمعة تسقط إذا سقطت الخلافة ، وإنه لا جمعة إلا بخلافة"(ذكره علي عشماوي في كتاب التاريخ السري للاخوان المسلمين في نقاشه لسيد قطب ص 112 ) - فما أثر ذلك على شبابنا معاشر العقلاء ، وما الفكر الذي سيحملونه بعد ذلك ، فرحم الله من سعى في نشر السنة ، ومحاربة البدع ، وتجفيف ينابيع الشر والتكفير والفتنة والتفجير والتخريب. حفظ الله شباب المسلمين من كل سوء ، وجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن ، وزقهم العلم النافع والعمل الصالح وجعلهم قرة أعين لوالديهم وبلادهم .
              http://www.sahab.ws/3147/news/1295.html
              **قوافل المهتدين**

              تعليق


              • #8
                الرد: الفكر الثوري التهييجي جمع حسن البنا بسيد قطب

                بارك الله فيك و أكثر من أمثالك أخانا ساندروز .

                تعليق


                • #9
                  الرد: الفكر الثوري التهييجي جمع حسن البنا بسيد قطب

                  أحسنت يا أخي ساندروز ساندروز أحسن الله إليك
                  و الله إنك لعلى باب عظيم من أبواب الجهاد ألا و هو الرد على أهل البدع و كشف حالهم للعوام من الناس أمثالنا


                  أخوكم أبو أسيد
                  قال الإمام أبو حاتم الرازي: "علامةُ أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر"

                  تعليق


                  • #10
                    الرد: الفكر الثوري التهييجي جمع حسن البنا بسيد قطب

                    اللهم اغفر لسيد قطب وحسن البنا وارحمهم اللهم وسع مدخلهم اللهم جازهم بالحسنات احسانا وبالسيئات

                    عفواً وغفرانا اللهم اجعل مايصيبهم رفعة لهم في الدرجات اللهم نورقبورهم اللهم اجعلهم في الفردوس

                    الاعلى من الجنان اللهم امن روعاتهم يارب.
                    للمجاهد في سبيل الله

                    يافـدى عـينـيك جـيل من رفات***ذاب بـالـعـود وبالـمزمارهـامـا
                    يافدى عينيك جيش من ركاماُ***نُـكّست راياتة البيض انهزامـا
                    يافدى جـثمانك الطاهـرشعـب***اسلم الباغي كما يهوى الزماما


                    تعليق


                    • #11
                      الرد: الفكر الثوري التهييجي جمع حسن البنا بسيد قطب

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      اللهم آمين آمين
                      بارك الله فيك أخي عبير الشوق وسلمت يمناك
                      وشكرا ساندروز على الحذف اللطيف لإضافتي

                      تعليق


                      • #12
                        الرد: الفكر الثوري التهييجي جمع حسن البنا بسيد قطب

                        اضيف في الأساس بواسطة nokia
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                        اللهم آمين آمين
                        بارك الله فيك أخي عبير الشوق وسلمت يمناك
                        وشكرا ساندروز على الحذف اللطيف لإضافتي
                        وفيك بارك الله اخي نوكيا وانا معك اشكرساندروزعلى الحذف كذلك
                        للمجاهد في سبيل الله

                        يافـدى عـينـيك جـيل من رفات***ذاب بـالـعـود وبالـمزمارهـامـا
                        يافدى عينيك جيش من ركاماُ***نُـكّست راياتة البيض انهزامـا
                        يافدى جـثمانك الطاهـرشعـب***اسلم الباغي كما يهوى الزماما


                        تعليق


                        • #13
                          الرد: الفكر الثوري التهييجي جمع حسن البنا بسيد قطب

                          يا شباب ويا شابات


                          يا إخوة ويا أخوات


                          من باب العدل أن نذكر سيئات وحسنات الشخص الذي نريد ذكره

                          ومن باب الإجحاف والظلم والاعتداء أن نذكر سيئاته فقط

                          ولا نذكر شيئا من حسناته

                          أياً كان هذا الشخص

                          هل توافقوني على هذه النقطة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



                          الإخوان المسلمون

                          هذا الاسم اختلف فيه كثير من المسلمون

                          علماء وعامة

                          حكام دول

                          الجميع اختلف فيه


                          ففريق منهم يغالي في الإخوان المسلمون حتى النخاع ( حبا وكرامة )

                          والفريق الآخر يغالي في الإخوان المسلمون حتى يخرجهم من الإسلام ( ويكفرهم والعياذذ بالله )


                          فدعونا من هؤلاء

                          واتركونا من أولئك


                          الإخوان المسلمون قد خدموا دينهم ( إن كانت هذه الخدمة على طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم أو كانت مخالفة )
                          الأهمية خدمة الدين وحب الإسلام

                          فمن أصاب فله أجران

                          ومن أخطأ فله أجر واحد


                          وللحديث بقية في نقاط الإصابة والأخطاء التي فعلها الإخوان بإذن الواحد الأحد

                          ومن أراد أن يناقش أي موضوع فليرجع إلى المراجع والمضان الأصلية

                          في أي موضوع وأي طائفة

                          ليحكم بالحق والعدل

                          وإلا مارأيكم في هذه النقطة أيضا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                          تعليق


                          • #14
                            الرد: الفكر الثوري التهييجي جمع حسن البنا بسيد قطب

                            اخي فعفع بعد السلام

                            كلامك جميل ومنطقي فالله يقول({يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ

                            قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} (8) سورة المائدة

                            قال ابن السعدي في تفسيرة(أي { يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ْ} بما أُمِرُوا بالإيمان به، قوموا بلازم إيمانكم، بأن

                            تكونوا { قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ْ} بأن تنشط للقيام بالقسط حركاتكم الظاهرة والباطنة.

                            وأن يكون ذلك القيام لله وحده، لا لغرض من الأغراض الدنيوية، وأن تكونوا قاصدين للقسط، الذي هو

                            العدل، لا الإفراط ولا التفريط، في أقوالكم ولا أفعالكم، وقوموا بذلك على القريب والبعيد، والصديق

                            والعدو.
                            { وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ ْ} أي: لا يحملنكم بغض { قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا ْ} كما يفعله من لا عدل عنده ولا قسط، بل

                            كما تشهدون لوليكم، فاشهدوا عليه، وكما تشهدون على عدوكم فاشهدوا له، ولو كان كافرا أو مبتدعا،

                            فإنه يجب العدل فيه، وقبول ما يأتي به من الحق، لأنه حق لا لأنه قاله، ولا يرد الحق لأجل قوله، فإن

                            هذا ظلم للحق.

                            { اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى ْ} أي: كلما حرصتم على العدل واجتهدتم في العمل به، كان ذلك أقرب لتقوى

                            قلوبكم، فإن تم العدل كملت التقوى.

                            { إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ْ} فمجازيكم بأعمالكم، خيرها وشرها، صغيرها وكبيرها، جزاء عاجلا،

                            وآجلا.)اهـ

                            ولكن حتى لاتصاب بخيبة امل افيدك بان فئة متصيدي المثالب وذكر المساوئ يرون ان ماتدعوا الية

                            يسمى(منهج الموازنات) وهذا المنهج القائم على ذكر الايجابيات والسلبيات والمقارنة بينهم يرونة(بدعة)

                            في الدين لذلك انت عندهم(مبتدع) .

                            اخوك عبيرالشوق
                            للمجاهد في سبيل الله

                            يافـدى عـينـيك جـيل من رفات***ذاب بـالـعـود وبالـمزمارهـامـا
                            يافدى عينيك جيش من ركاماُ***نُـكّست راياتة البيض انهزامـا
                            يافدى جـثمانك الطاهـرشعـب***اسلم الباغي كما يهوى الزماما


                            تعليق


                            • #15
                              الرد: الفكر الثوري التهييجي جمع حسن البنا بسيد قطب

                              اضيف في الأساس بواسطة عبيرالشوق
                              اللهم اغفر لسيد قطب وحسن البنا وارحمهم اللهم وسع مدخلهم اللهم جازهم بالحسنات احسانا وبالسيئات

                              عفواً وغفرانا اللهم اجعل مايصيبهم رفعة لهم في الدرجات اللهم نورقبورهم اللهم اجعلهم في الفردوس

                              الاعلى من الجنان اللهم امن روعاتهم يارب.
                              اللهم آمين آمين آمين
                              بارك الله فيك أخي الحبيب
                              لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

                              تعليق


                              • #16
                                الرد: الفكر الثوري التهييجي جمع حسن البنا بسيد قطب

                                وفيك بارك الله اخي الحبيب الازهري المصري
                                للمجاهد في سبيل الله

                                يافـدى عـينـيك جـيل من رفات***ذاب بـالـعـود وبالـمزمارهـامـا
                                يافدى عينيك جيش من ركاماُ***نُـكّست راياتة البيض انهزامـا
                                يافدى جـثمانك الطاهـرشعـب***اسلم الباغي كما يهوى الزماما


                                تعليق


                                • #17
                                  الرد: الفكر الثوري التهييجي جمع حسن البنا بسيد قطب

                                  السلام عليكم

                                  ذكرت الأخت عبيرالشوق جزاها الله خيراً ما يلي : ( اللهم اغفر لسيد قطب وحسن البنا وارحمهم اللهم وسع مدخلهم اللهم جازهم بالحسنات احسانا وبالسيئات عفواً وغفرانا اللهم اجعل مايصيبهم رفعة لهم في الدرجات اللهم نورقبورهم اللهم اجعلهم في الفردوس الاعلى من الجنان اللهم امن روعاتهم يارب. )

                                  ومما لا شك فيه ولا ريب بل هو قطعي الثبوت قطعي الدلالة حسب ما ورد في كلام الأخ ساندروز ، أنه يكفر من ذكرهم حسن البنا أوسيد قطب تكفيراً صريحا !

                                  وبناء عليه فلا يجوز الاستغفار والرحمة للكافرين ، فإن الله جل وعلا نهى رسوله صلى الله عليه وسلم عن استغفاره للكفار وهو لا يجوز مطلقاً .

                                  والسلام عليكم

                                  تعليق


                                  • #18
                                    الرد: الفكر الثوري التهييجي جمع حسن البنا بسيد قطب

                                    بسم الله الرحمن الرحيم اشكرك اخي ساندروز على هذا لتوضيح المهم لحقيقة سيد قطب وحسن البناء الذين غشو الكثير بافكارهم وسمموا المجتمع بافكاركهم الخبيثه والافكار الثوريه وتكفير الحكام واتمنى اخي ان تستمر في جهادك لهولاء ونحن معك باذن الله لحماية السنه والدين من الافكار المبتدعه في دين الله واتمنى لك التوفيق في جهادك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                    تعليق


                                    • #19
                                      الرد: الفكر الثوري التهييجي جمع حسن البنا بسيد قطب


                                      فضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي حفظه الله :

                                      كثرت الأقوال في سيد قطب رحمه الله ، فهذا ينزهه من كل خطأ، وذاك يجعله في عداد الفاجرين بل

                                      الكافرين فما هو الحق في ذلك ؟


                                      الجواب :

                                      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد

                                      فإن المفكر الأديب سيد قطب رحمه الله له أعداء كثيرون، يختـلفون في كيفية النقد وأهدافه والغايات

                                      منه، ويتـفـقون في مصالح مشتركة، وقبل أن أكشف بطلان مثالب الجراحين والمطاعن الموجهة إلى

                                      سيد رحمه الله ، أبين أولا لماذا يستهدف سيد قطب خاصة ؟ ومن المستفيد من إسقاطه ؟

                                      إن سيدا رحمه الله يعد في عصره علما من أعلام أصحاب منهج مقارعة الظالمين والكفر بهم ، ومن

                                      أفذاذ الدعاة إلى تعبيد الناس لربهم والدعوة إلى توحيد التحاكم إلى الله ، فلم يقض إلا مضاجع أعداء الله

                                      ورسوله كجمال عبدالناصر وأمثاله .. وما فرح أحد بقتله كما فرح أولئك، ولقد ضاق أولئك الأذناب

                                      بهذا البطل ذرعا، فلما ظنوا أنهم قد قتلوه إذا بدمه يحيي منهجه ويشعل كلماته حماسا، فزاد قبوله بين

                                      المسلمين وزاد انتشار كتبه، لأنه دلل بصدقه وإقدامه على قوة منهجه، فسعوا إلى إعادة الطعن فيه رغبة

                                      منهم لقتل منهجه أيضا وأنى لهم ذلك.

                                      فاستهداف سيد قطب رحمه الله لم يكن استهدافا مجردا لشخصه، فهو ليس الوحيد من العلماء الذي وجدت

                                      له العثرات، فعنده أخطاء لا ننكرها، ولكن الطعن فيه ليس لإسقاطه هو بذاته فقد قدم إلى ربه ونسأل

                                      الله له الشهادة، ولكن الذي لا زال يقلق أعداءه وأتباعهم هو منهجه الذي يخشون أن ينتشر بين أبناء

                                      المسلمين .

                                      وإني إذ اسمع الطعن في سيد قطب رحمه الله لا أستغرب ذلك لقوله الله تعالى: { وكذلك جعلنا لكل نبي

                                      عدوا } فكل من معه نور من النبوة أيضا له أعداء من أهل الباطل بقدر ما معه من ميراث نبينا محمد

                                      عليه الصلاة والسلام ، فما يضير سيدا طعن الطاعنين، بل هو رفعة له وزيادة في حسناته، ولكن الذي

                                      يثير الاستغراب هو فعل أولئك القوم الذين يدّعون اتباع الحق ومع ذلك ينقصون الميزان ولا يزنون

                                      بالقسطاس المستقيم والله يقول: { ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو

                                      وزنوهم يخسرون } , فأولئك إذا أرادوا مدح أحد عليه من المآخذ ما يفوق سيدا بأضعاف قالوا كلمتهم

                                      المشهورة "تغمس أخطاؤه في بحر حسناته" وقالوا "إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث" وغير ذلك، وإذا

                                      أرادوا ذم آخر كسيد رحمه الله الذي يعد مجددا في باب ( إن الحكم إلا لله ) سلكوا معه طريق الخوارج

                                      وكفروه بالمعاصي والزلات .

                                      وسيد رحمه الله لا ندعي له العصمة من الخطأ، بل نقول إن له أخطاء ليس هذا مجال تفصيلها، ولكنها

                                      لا تخل بأصل دعوته ومنهجه، كما أن عند غيره من الأخطاء التي لم تقدح في منـزلتهم وعلى سبيل

                                      المثال ابن حجر والنووي وابن الجوزي وابن حزم، فهؤلاء لهم أخطاء في العقيدة إلا أن أخطاءهم لم

                                      تجعل أحدا من أبناء الأمة ولا أعلامها يمتـنع من الاستفادة منهم أو يهضمهم حقهم وينكر فضائلهم ،

                                      فهم أئمة إلا فيما أخطئوا فيه، وهذا الحال مع سيد رحمه الله فأخطاؤه لم تقدح في أصل منهجه ودعوته

                                      لتوحيد الحاكمية وتعبيد الناس لربهم.

                                      والقاعدة التي يجب أن تقرر في مثل هذه الحالات هي ما يستفاد من قول الله تعالى { يسألونك عن الخمر

                                      والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما } فكل من حقق ما يجب تحقيقه من

                                      أصل الدين، ينظر بعد ذلك في سائر منهجه فإن كان خطؤه أكثر من صوابه وشره يغلب على نفعه فإنه

                                      يهمل قوله وتطوى كتبه ولا تروى ، وعلى ذلك فالقول الفصل في سيد رحمه الله أن أخطاءه مغمورة

                                      في جانب فضائله ودفاعه عن ( لا إله إلا الله )، لا سيما أنه حقق أصول المعتقد الصحيح ، وإن كان

                                      عليه بعض المآخذ وعبارات أطلقها لا نوافقه عليها رحمه الله .

                                      وختاما لا يسعني إلا أن اذكر أنني أحسب سيدا والله حسيبه يشمله قوله عليه الصلاة والسلام ( سيد

                                      الشهداء حمزة، ورجل قام عند سلطان جائر فأمره ونهاه فقتله ) فنحسب أن سيدا رحمه الله قد حقق ذلك

                                      الشرط حيث قال كلمة حق عند سلطان جائر فقتله .. وأنقل كلمة له رحمه الله قبل إعدامه بقليل عندما

                                      أعجب أحد الضباط بفرح سيد قطب وسعادته عند سماعه نبأ الحكم عليه بالإعدام "الشهادة" وتعجب لأنه

                                      لم يحزن ويكتئب وينهار ويحبط فسأله قائلا : أنت تعتـقد أنك ستكون شهيدا فما معنى شهيد عندك؟

                                      أجاب رحمه الله قائلا : الشهيد هو الذي يقدم شهادة من روحه ودمه أن دين الله أغلى عنده من حياته،

                                      ولذلك يبذل روحه وحياته فداء لدين الله .

                                      وله رحمه الله من المواقف والأقوال التي لا يشك عارف بالحق أنها صادرة عن قلب قد مليء بحب الله

                                      وحب رسوله صلى الله عليه وسلم، وحب التضحية لدينه، نسأل الله أن يرحمنا ويعفو عنا وإياه.

                                      وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

                                      قاله / حمود بن عقلاء الشعيبي vرحمة الله
                                      16/5/1421هـ
                                      للمجاهد في سبيل الله

                                      يافـدى عـينـيك جـيل من رفات***ذاب بـالـعـود وبالـمزمارهـامـا
                                      يافدى عينيك جيش من ركاماُ***نُـكّست راياتة البيض انهزامـا
                                      يافدى جـثمانك الطاهـرشعـب***اسلم الباغي كما يهوى الزماما


                                      تعليق


                                      • #20
                                        الرد: الفكر الثوري التهييجي جمع حسن البنا بسيد قطب

                                        السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
                                        الأخ الكريم ( فعفع )
                                        سأقف معك وقفة هادئة على كلمة ذكرتها وما سيأتى بمثابة النصيحة من أخ لك فى الله
                                        عن تميم الدارى قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
                                        إنما الدين النصيحة قالوا لمن يا رسول الله
                                        قال لله و لكتابه و لرسوله و لأئمة المسلمين و عامتهم .
                                        فأرجو من الأخ الحبيب قبول و فهم النصيحة و ذلك لكلمة ربما سطرتها
                                        يدك دون فهم و وعى و لكنها قد تصيب ميزانك فى الخسران
                                        وهى
                                        الإخوان المسلمون قد خدموا دينهم ( إن كانت هذه الخدمة على طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم أو كانت مخالفة )
                                        كذا قلت أنت .
                                        فأقول و بالله مستعين على قولى و فعلى و عملى .
                                        فى حديث لرسول الله صلى الله عليه و سلم من حديث أبى هريرة
                                        إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا يهوى بها سبعين خريفا فى النار .
                                        و قد تواردت لنا أحاديث عدة بصيغ كثيرة و مختلفة على نفس المعنى السابق للحديث
                                        نرجع إلى كلمتك للقيام بترجمتها .
                                        أولا : اتهام لرسول الله صلى الله عليه و سلم بالنقص و الفهم و ان هؤلاء الإخوان
                                        و ان هؤلاء هم الذين قاموا بتعويض هذا النقص إلى الكمال .
                                        ثانيا : مخالفة لأوامر رسول الله صلى الله عليه و سلم و عدم الإمتثال لطاعته .
                                        و هذان الشيئان مترتبان على كلمتك هؤلاء خدموا دينهم سواء بالأتباع أو الأبتداع
                                        إن رسول الله صلى الله عليه و سلم لم يأتى لنا برسالته و تركنا فى طريق مشوق
                                        لا نعلم كيف نطبق ما قال و قيل بل أتى لنا بتبيان عظيم و حدد لأمة الأسلام و المسلمين
                                        خطوطها المستقيمة التى تخلو من الإنعواج
                                        و فى كلمتك هذه أيضا لها معارضة كبيرة إن لم تكن تكذيبا واضحا لرسول الله صلى الله عليه و سلم . و ذلك لحديثه صلوات الله عليه و سلم كما هو آت من حديث
                                        معاوية بن أبي سفيان رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
                                        إن أهل الكتاب افترقوا فى دينهم على اثنتين و سبعين ملة و إن هذه الأمة ستفترق
                                        على ثلاث و سبعين ملة _ يعنى الأهواء _ كلها فى النار إلا واحدة و هى الجماعة
                                        و هذا الحديث و منها روايات عدة بصيغ مختلفة و لكنها متحدة المعنى
                                        فالرسول صلى الله عليه و سلم تنبأ و قال أن هذه الأمة ستفترق و سيكون افتراقها
                                        ثلاث و سبعين فرقة و كلها فى النار إلا واحدة
                                        و لو نظرنا فى حال الأمة الأسلامية اليوم سنرى عدة و كثرة الجماعات المتفرقة
                                        و كلها تدعو إلى نفسها أنها على الحق المبين و ان ما دونها فهو خاطئ
                                        و قد نرى بالفعل بعض الجماعات الإسلامية تقوم بخدمات للإسلام و قد تراها أعمالا
                                        لا بأس بها . و لكنها مردودة فى الأصل و ذلك لحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم
                                        من أحدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد .
                                        ما دام يا أخى الكريم هذا العمل ما كان من عمل النبى و لا من هديه فهو مردود و محدث
                                        و ذلك أيضا لحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم . و سأذكره مختصرا لطوله
                                        و نأخذ منه ما نود القول به الأن .
                                        كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة فى النار .
                                        فلم يترك لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم بابا بدون حارسا و بدون ضوابط تشرعه
                                        و لم يقل لنا اخدموا الإسلام كما ترونا و على ما يروق لكم و إلا تبدل هذا الدين
                                        و تحدث كل جاهل بما يشاء .
                                        و فى حديث لرسول الله صلى الله عليه و سلم قال :
                                        إن الله أجاركم من ثلاث خلال ان لا يدعو عليكم نبيكم فتهلكوا جميعا
                                        و ان لا يظهر اهل الباطل على أهل الحق و أن لا تجتمعوا على ضلالة .
                                        و لا بد من ان نفرق و ان نعلم ان هناك دعاة على أبواب جهنم كما دلت الحاديث على ذلك
                                        و ليس كل من تحدث بإسم الإسلام و يدعو إليه نلبى له فلا بد أن نعلم ممن نأخذ عنه ديننا
                                        حتى لا يلبس علينا الأمر و نكون من المجيبين لدعاة الضلال فيقذفوننا معهم فى الهاوية إلى نار جهنم و العياذ بالله . نسأل الله العافية
                                        و من حديث أبي هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :
                                        من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا
                                        و من دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا .
                                        فيا أخى الحبيب أسأل الله لى و لكم العافية و ان يحفظنا و اياكم من سوء الفهم .
                                        والله يا أخى إن هذه الكلمة لها وقفات كثيرة و تفتح ذرائع من الهول و لكنى أختصر ببعض القول المفيد و حتى لا اطيل . و اسمح لى بوقفة ثانية و يكون ملخصها أو ردها بوضع فتوى و إليك بقولك الثانى .
                                        من باب العدل أن نذكر سيئات وحسنات الشخص الذي نريد ذكره
                                        كذا قلت أيها الخ الحبيب .
                                        لا يا أخى الحبيب أنت لست موكلا بذكر بيان صحيحه أنت يجب عليك بيان خطئه
                                        و ذلك بالنصح و الإرشاد لهذا الرجل الذى أخطأ فى كتبه و كتابته فإن أخذ بها و قام و خضع لله و رجع عما أخطأ به و وضح بذلك . فهذا يكون حسنا
                                        و لسنا طبعا من الذين سيردون لأننا لسنا أهل لذلك و لكن ندعه لأهله من أهل العلم
                                        و الذين هم معروفون بالإستقامة و الإعتدال فى المنهج
                                        فأنا لو سبنى شخص ما و أنا أعرف الذى سبنى هذا و أعلم به صفات مميزة أو يتميز
                                        بصفات حسنة يعنى علمت انه حج البيت و اعتمر و يصلى و يزكى و يتصدق و يعطف على الفقراء
                                        و لكنه سبنى
                                        هل عندما يسبنى هذا الرجل هل أنا موكول له فى هذه الحال ببيان ذكر محاسنه
                                        أقصد و على سبيل المثال : أقول له أنت قليل الأدب و بتصلى و بتصوم و بتحج
                                        هل هذا يعقل ...... بالطبع لا
                                        لأن الموطن ليس موطن ذكر محاسنه لأنه سبنى
                                        ففى هذه الحالة أنا موكول بالرد عليه و بذكر خطئه معى لا بذكر محاسنه
                                        و إليك بفتوى الشيخ صالح الفوزان . حفظه الله
                                        السؤال : هل يلزمنا ذكر محاسن من نحذر منهم ؟





                                        الجواب : اذا ذكرت محاسنهم فمعناه انك دعوت لهم,لا..لاتذكر محاسنهم ,اذكر الخطأ الذي هم عليه فقط , لانه ماهو موكول لك ان تزكي وضعهم , انت موكول بيان الخطأ الذي عندهم من اجل ان يتوبوا منه ومن اجل ان يحذره غيرهم.

                                        المصدر\\الاجوبه المفيده عن اسئلة المناهج الجديده


                                        الشيخ صالح بن فوزان الفوزان



                                        فنسأل الله ان يغفر لنا و أن يرنا الحق حقا و يرزقنا اتباعه
                                        و يرنا الباطل باطلا و يرزقنا اجتنابه
                                        هدانى الله و اياكم



                                        تعليق

                                        Working...
                                        X