اعلان

Collapse
No announcement yet.

ما يجب أن يقال في (سيد قطب) رحمه الله

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • ما يجب أن يقال في (سيد قطب) رحمه الله

    ما قاله العلماء في (سيد قطب) رحمه الله

    سئل الشيخ / عبدالله الجبرين -حفظه الله ، ونفعنا بعلمه- عن بعض الشباب يبدعون الشيخ سيد قطب وينهون عن قراءة كتبه ويقولون أيضا نفس القول عن حسن البنا ويقولون عن بعض العلماء أنهم خوارج وحجتهم تبيين الأخطاء للناس ، وهم طلبة حتى الآن , أرجو الإجابة حتى إزالة الريب لنا ولغيرنا حتى لا يعم هذا الشيء .

    الجواب :

    الحمد لله وحده ... وبعد

    لا يجوز التبديع والتفسيق للمسلمين لقول النبي (صلي الله عليه وسلم) : (من قال لأخيه يا عدو الله وليس كذلك حار عليه) ، وفي الحديث : (أن من كفر مسلما فقد باء بها أحدهما) ، وفي الحديث: (أن رجلا مر برجل وهو يعمل ذنبا فقال والله لا يغفر الله لك . فقال من ذا الذي يتألي علي أني لا أغفر لفلان ، إني غفرت له وأحبطت عملك).

    ثم أقول إن سيد قطب وحسن البنا من علماء المسلمين ومن أهل الدعوة وقد نصر الله بهما وهدي بدعوتهما خلقا كثيرا ولهما جهود لا تنكر ولأجل ذلك شفع الشيخ عبد العزيز بن باز في سيد قطب عندما قرر عليه القتل وتلطف في الشفاعة فلم يقبل شفاعته الرئيس جمال ـ عليه من الله ما يستحق ـ ولما قتل كل منهما أطلق على كل واحد أنه شهيد لأنه قتل ظلما ، وشهد بذلك الخاص والعام ونشر ذلك في الصحف والكتب بدون إنكار ثم تلقى العلماء كتبهما ، ونفع الله بهما ولم يطعن أحد فيهما منذ أكثر من عشرين عاما وإذا وقع لهم مثل ذلك كالنووي والسيوطي ، وابن الجوزي وابن عطية ، والخطابي والقسطلاني ، وأمثالهم كثير ، وقد قرأت ما كتبه الشيخ ربيع المدخلي في الرد على سيد قطب ورأيته جعل العناوين لما ليس بحقيقة ، فرد عليه الشيخ بكر أبو زيد ـ حفظه الله ـ وكذلك محامل على الشيخ عبد الرحمن وجعل في كلامه أخطاء مضللة مع طول صحبته له من غير نكير ..
    وعين الرضا عن كل عيب كليلة ..... ولكن عين السخط تبدي المساويا


    قاله وأملاه : عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين

    **********************

    ليت من انشغل بهذا الرجل أن يكف يده ولسانه ، فالرجل أفضى لما عمل ، نحن لا ننكر تبيين الأخطاء التي وقع فيها -سيد قطب- فكل راد ومردود عليه ، ولكن الملاحظ لكتابات هؤلاء يلحظ دون توهم هو صلفهم وعدم التأدب في الرد ، فنقول لهؤلاء وغيرهم ثوبوا لرشدكم...
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم



  • #2
    الرد: جواب الألباني على أحدهم وهو يقدم له كتابين ألفا على سيد قطب رحمه الله


    جواب الألباني على أحدهم وهو يقدم له كتابين ألفا على سيد قطب رحمه الله

    قال أحد الحاضرين: الكتابين هذين أحدهم بعنوان ( مطاعن سيد قطب في أصحاب رسول الله)، واعتمد فيه على الطبعة السادسة
    عام64 قبل أن يموت سيد قطب في سَنَة..
    فقال الألباني: الله يهديه، يا أخي شو بيفيد الكتاب هذا؟

    الشيخ المحدث محمد بن ناصر الدين الألباني -رحمه الله-

    ونحن نتسائل مع الشيخ الجليل -رحمه الله- ماذا يستفيد هؤلاء؟!!
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


    تعليق


    • #3
      الرد: ما يجب أن يقال في (سيد قطب) رحمه الله

      يتسائل المسلم مع هذا ، عن الأخطاء التي وقع فيها (سيد) رحمه الله، فنقول لعلّ في جواب الشيخ الألباني رحمه الله الجواب ، فقال في رده على أحدهم يقول الشيخ -رحمه الله- :

      السؤال الأول- وكلا السؤالين واردة من كتاب ( في ظلال القرآن)- ذكر صاحب كتاب (في ظلال القرآن)، في أول سورة (طه)، بأن القرآن ظاهرة كونية كظاهرة السماوات والأرض..
      فما رأيكم في هذا الكلام، مع أنه صادر بكاف التشبيه يا شيخ؟؟

      فأجاب الشيخ: محمد ناصر الدين الألباني-رحمه الله-:
      نحن -يا أخي- قلنا أكثر من مرة أن سيد قطب- رحمه الله- ليس عالماً، وإنما هو رجل أديب ، كاتب، وهو لا يُحسن التعبير عن العقائد الشرعية الإسلامية، وبخاصة منها العقائد السلفية، ولذلك فلا ينبغي أن
      ندندن حول كلماته كثيراً، لأنه لم يكن عالماً، بالمعنى الذي نحن نريده؛ عالماً بالكتاب والسنة، وعلى منهج السلف الصالح.
      فهو في كثير من تعابيره، يعني تعابير إنشائية..بلاغية.. وليست تعابير علمية، وبخاصة تعابير سلفية..ليست من هذا الباب..
      فنحن لا نتردد باستنكار مثل هذا التعبير، وهذا التشبيه، أقل ما يُقال فيه: أنه لا يعني أنه كلام الله حقيقة- كما هو عقيدة أهل السنة والجماعة..أو أنه كلام الله مجازاً- كما هو عقيدة المعتزلة-..
      كلام خطابي شعري..
      لكن أنا لا أرى أن نقف كثيراً عند مثل هذا الكلام، إلا أن نُبيِّن أنه كلام غير سائغ شرعاً، وغير معبِّر عن عقيدة الكاتب للقرآن الكريم، هل هو كلام الله حقيقة أم لا ؟ هذا الذي أعتقده، وهذا هو الجواب عن السؤال الأول.



      قال السائل: ألا ترى –ياشيخ- مع هذا التأثر وهذه الأمور التي كتبها ، أن يُرد عليه؟
      فقال الألباني- رحمه الله-: نعم يُرد عليه، ولكن بهدوء وليس بحماس..يُرد عليه، وهذا واجب.. ليس الرد على المخطيء محصوراً بشخص أو أشخاص.. كل من أخطأ في توجيه الإسلام بمفاهيم مبتدَعة، وحديثة ولا أصول لها في الكتاب ولا في السنة، ولا في سلفنا الصالح، والأئمة الأربعة المتبَعين؛ فهذا ينبغي أن يُرد عليه..
      لكن هذا لا يعني أن نعاديه.. وأن ننسى أن له شيئاً من الحسنات!!
      يكفي أنه رجل مسلم، ورجل كاتب إسلامي- على حسب مفهومه للإسلام كما قلتُ أولاً-،[غير واضح] وأنه قُتل في سبيل دعوته للإسلام، والذين قتلوه هم أعداء الإسلام..
      أما أنه كان منحرفاً في كثير أو قليل عن الإسلام، فأنا في اعتقادي قبل ما تثور هذه الثورة ضده، أنا الذي قوطعت من جماعة الإخوان المسلمين هنا بزعم أنني كفّرت سيد قطب، وأنا الذي دللت بعض الناس على أنه يقول بوحدة الوجود، في بعض كتاباته في نفس التفسير.. لكن في الوقت نفسه أنا لا أُنكر عليه أنه كان مسلماً، وأنه كان غيوراً على الإسلام ، وعلى الشباب المسلم، وأنه يريد إقامة الإسلام، ودولة الإسلام، لكن الحقيقة:
      أوردها سعد وسعد مشتمل..ما هكذا يا سعد تورد الإبل

      فقال السائل: هل يُحذَّر من كتبه؟فقال الشيخ الألباني- رحمه الله-: يُحذَّر من كتبه من الذين لا ثقافة إسلامية صحيحة عندهم..
      سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


      تعليق


      • #4
        الرد: ما يجب أن يقال في (سيد قطب) رحمه الله

        تسلم ايدك اخوي
        بارك الله بك ووفقك لكل خير
        الاسلام دين الاخوة والتعاون والتكافل والتراحم والخلق الكريم
        المسلم اخو المسلم لايزجره ولا يكفرة
        وهو دين تقدير اولي العلم
        وهودين الجهاد والاجتهاد
        لانه دين يسر وليس دين عسر
        اللهم جملنا باخلاق الاسلام
        اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا وانصرنا على من عادانا


        رحم الله شهيد الامة العالم الكبير سيد قطب
        اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان
        تموت الأسد في الغابات جوعا ولحم الضأن تأكله الكلاب

        تعليق


        • #5
          الرد: ما يجب أن يقال في (سيد قطب) رحمه الله

          اضيف في الأساس بواسطة jam1966
          المسلم اخو المسلم لايزجره ولا يكفرة

          ومن الذي كفّر سيد قطب ؟!!!
          فلا تقلب الاتهام
          فتجعل الظالم الضال
          مظلوما مضلولا !!!
          أما الأخ تركي الناصر ...........!
          فاثبت قبل أن تنقش !!!!
          فراجع فتاوى العلماء في سيد قطب
          اما الجبرين هداه الله فعنده من الطوام ما الله به عليم !!!!!!!!!!!

          تعليق


          • #6
            الرد: ما يجب أن يقال في (سيد قطب) رحمه الله

            سيد قطب رحمه الله

            فضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي حفظه الله :
            كثرت الأقوال في سيد قطب رحمه الله ، فهذا ينزهه من كل خطأ، وذاك يجعله في عداد الفاجرين بل الكافرين فما هو الحق في ذلك ؟

            الجواب :
            الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد
            فإن المفكر الأديب سيد قطب رحمه الله له أعداء كثيرون، يختـلفون في كيفية النقد وأهدافه والغايات منه، ويتـفـقون في مصالح مشتركة، وقبل أن أكشف بطلان مثالب الجراحين والمطاعن الموجهة إلى سيد رحمه الله ، أبين أولا لماذا يستهدف سيد قطب خاصة ؟ ومن المستفيد من إسقاطه ؟

            إن سيدا رحمه الله يعد في عصره علما من أعلام أصحاب منهج مقارعة الظالمين والكفر بهم ، ومن أفذاذ الدعاة إلى تعبيد الناس لربهم والدعوة إلى توحيد التحاكم إلى الله ، فلم يقض إلا مضاجع أعداء الله ورسوله كجمال عبدالناصر وأمثاله .. وما فرح أحد بقتله كما فرح أولئك، ولقد ضاق أولئك الأذناب بهذا البطل ذرعا، فلما ظنوا أنهم قد قتلوه إذا بدمه يحيي منهجه ويشعل كلماته حماسا، فزاد قبوله بين المسلمين وزاد انتشار كتبه، لأنه دلل بصدقه وإقدامه على قوة منهجه، فسعوا إلى إعادة الطعن فيه رغبة منهم لقتل منهجه أيضا وأنى لهم ذلك.

            فاستهداف سيد قطب رحمه الله لم يكن استهدافا مجردا لشخصه، فهو ليس الوحيد من العلماء الذي وجدت له العثرات، فعنده أخطاء لا ننكرها، ولكن الطعن فيه ليس لإسقاطه هو بذاته فقد قدم إلى ربه ونسأل الله له الشهادة، ولكن الذي لا زال يقلق أعداءه وأتباعهم هو منهجه الذي يخشون أن ينتشر بين أبناء المسلمين .

            وإني إذ اسمع الطعن في سيد قطب رحمه الله لا أستغرب ذلك لقوله الله تعالى: { وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا } فكل من معه نور من النبوة أيضا له أعداء من أهل الباطل بقدر ما معه من ميراث نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ، فما يضير سيدا طعن الطاعنين، بل هو رفعة له وزيادة في حسناته، ولكن الذي يثير الاستغراب هو فعل أولئك القوم الذين يدّعون اتباع الحق ومع ذلك ينقصون الميزان ولا يزنون بالقسطاس المستقيم والله يقول: { ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون } , فأولئك إذا أرادوا مدح أحد عليه من المآخذ ما يفوق سيدا بأضعاف قالوا كلمتهم المشهورة "تغمس أخطاؤه في بحر حسناته" وقالوا "إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث" وغير ذلك، وإذا أرادوا ذم آخر كسيد رحمه الله الذي يعد مجددا في باب ( إن الحكم إلا لله ) سلكوا معه طريق الخوارج وكفروه بالمعاصي والزلات .

            وسيد رحمه الله لا ندعي له العصمة من الخطأ، بل نقول إن له أخطاء ليس هذا مجال تفصيلها، ولكنها لا تخل بأصل دعوته ومنهجه، كما أن عند غيره من الأخطاء التي لم تقدح في منـزلتهم وعلى سبيل المثال ابن حجر والنووي وابن الجوزي وابن حزم، فهؤلاء لهم أخطاء في العقيدة إلا أن أخطاءهم لم تجعل أحدا من أبناء الأمة ولا أعلامها يمتـنع من الاستفادة منهم أو يهضمهم حقهم وينكر فضائلهم ، فهم أئمة إلا فيما أخطئوا فيه، وهذا الحال مع سيد رحمه الله فأخطاؤه لم تقدح في أصل منهجه ودعوته لتوحيد الحاكمية وتعبيد الناس لربهم.

            والقاعدة التي يجب أن تقرر في مثل هذه الحالات هي ما يستفاد من قول الله تعالى { يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما } فكل من حقق ما يجب تحقيقه من أصل الدين، ينظر بعد ذلك في سائر منهجه فإن كان خطؤه أكثر من صوابه وشره يغلب على نفعه فإنه يهمل قوله وتطوى كتبه ولا تروى ، وعلى ذلك فالقول الفصل في سيد رحمه الله أن أخطاءه مغمورة في جانب فضائله ودفاعه عن ( لا إله إلا الله )، لا سيما أنه حقق أصول المعتقد الصحيح ، وإن كان عليه بعض المآخذ وعبارات أطلقها لا نوافقه عليها رحمه الله .

            وختاما لا يسعني إلا أن اذكر أنني أحسب سيدا والله حسيبه يشمله قوله عليه الصلاة والسلام ( سيد الشهداء حمزة، ورجل قام عند سلطان جائر فأمره ونهاه فقتله ) فنحسب أن سيدا رحمه الله قد حقق ذلك الشرط حيث قال كلمة حق عند سلطان جائر فقتله .. وأنقل كلمة له رحمه الله قبل إعدامه بقليل عندما أعجب أحد الضباط بفرح سيد قطب وسعادته عند سماعه نبأ الحكم عليه بالإعدام "الشهادة" وتعجب لأنه لم يحزن ويكتئب وينهار ويحبط فسأله قائلا : أنت تعتـقد أنك ستكون شهيدا فما معنى شهيد عندك؟ أجاب رحمه الله قائلا : الشهيد هو الذي يقدم شهادة من روحه ودمه أن دين الله أغلى عنده من حياته، ولذلك يبذل روحه وحياته فداء لدين الله .

            وله رحمه الله من المواقف والأقوال التي لا يشك عارف بالحق أنها صادرة عن قلب قد مليء بحب الله وحب رسوله صلى الله عليه وسلم، وحب التضحية لدينه، نسأل الله أن يرحمنا ويعفو عنا وإياه.

            وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



            قاله / حمود بن عقلاء الشعيبي
            16/5/1421هـ

            سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


            تعليق


            • #7
              الرد: فتوى الشيخ محمد حسان عن سيد قطب رحمه الله

              فتوى الشيخ محمد حسان عن سيد قطب رحمه الله
              ما رأيكم في مقالات الشهيد -بإذن الله- سيد قطب لماذا أعدموني؟

              الجواب :

              (( هو قيد بكلمة (بإذن الله) والتقييد دقيق لأننا ذكرنا قبل ذلك بأنه لا ينبغي أن نحكم في الدنيا بالشهادة لأحد أبداً ولو مات بين أيدينا في ميدان القتال، وإنما نقول: نرجو الله -عز وجل- أن يكون من الشهداء وبإذن الله نرجوه أن يكون عنده من الشهداء، هذا كلام مهم جداً؛ لأن كلكم يعلم قصة الرجل في الصحيحين الذي مات في ميدان القتال وكان قائد الميدان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وأثنى الصحابة على بلائه ثم قال -عليه الصلاة والسلام- : (هو في النار)) إلى آخر الحديث المشهور المعروف.

              فنسأل الله -عز وجل- أن يجعل الشيخ سيد قطب -رحمه الله- عنده من الشهداء فهو الرجل الذي قدّم دمه وفكره وعقله لدين الله -عز وجل- نسأل الله أن يتجاوز عنه بمنه وكرمه، وأن يغفر لنا وله وأن يتقبل منا ومنه صالح الأعمال، وأنا أُشهد الله أني أحب هذا الرجل في الله مع علمي يقيناً أن له أخطاء وأنا أقول: لو عاملتم يا شباب شيوخ أهل الأرض بما تريدون أن تعاملوا به الشيخ سيد قطب فلن تجدوا لكم شيخاً على ظهر الأرض لتتلقوا العلم على يديه لأن زمن العصمة قد انتهى بموت المعصوم محمد بن عبدالله وكل كتاب بعد القرآن معرض للخلل {ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيرا}.
              لذا فأنا أحب هذا الرجل مع علمي ببعض أخطائه وأقول ومَن مِن البشر لم يخطئ؟ (فكل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون) وأذكر يوم أن كنت أدرس لطلاب كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود في القصيم ويوماً استشهدت بفقرة للشيخ سيد قطب -رحمه الله- فردّ عليّ طالب من طلابنا فقال:يا شيخ قلت: نعم، قال: أراك تكثر الاستشهاد بأقوال سيد قطب. قلت : وهل تنقم عليّ في ذلك؟ قال: نعم، قلت: ولم؟ قال: لأنه كان فاسقاً. قلت: ولم؟ قال: لقد كان حليقاً، فقلت: يا أخي إن الإسلام في حاجة إلى شعور حي لا إلى شعر بغير شعور، مع أنني ما كنت ولن أكون أبداً ممن يقللون من قدر اللحية بل أنا الذي أقول إن إعفاء اللحية واجب لأن الأمر في السنة للوجوب ما لم تأت قرينة تصرف الأمر من الوجوب إلى الندب ((اعفوا اللحى)) ((وفروا)) ((ارخوا)) الأمر للوجوب إذا لم تأت قرينة تصرف الأمر من الوجوب إلى الندب لكن أقول: لا ينبغي أن نزن بهذه القسمة الضيزى رجل وأسعد قلبي سعادة غامرة أخ حبيب من أخواني الدعاة الكبار ، وقال لي: بأن عنده صورة للشيخ سيد قطب وهو بلحية كثة ولكنه حلق مع هذا البلاء الذي صبّ على رأسه في السجن والمعتقل فلا ينبغي على الاطلاق أن نزن الناس والمناهج بهذا الظلم، رجل زلّ أخطأ في الظلال أو في بعض كتبه لا ننكر ذلك لكن لا ينبغي الاطلاق، أن ننسف جهد الرجل وأن نتهمه والعياذ بالله بالضلال يعني (ما نيش حسمي كتب] لن أسمي كتاباً الآن لكن هناك كتب تزيد عن المائتين صفحة تنقد سيد قطب وهذا أمر عادي جدا ما فيش فيه أي حرج لكن الكاتب لم يترحم على سيد قطب مرة واحدة ثم قال بالحرف: [سيد قطب ضال مضل] هذا ظلم ظلم ظلم بشع، وبعدين كاد قلبي يخرج من صدري وأنا أقرأ في الفهارس لهذا الكتاب عنواناً جانبياً في الفهرس يقول: (سيد قطب -يعني عنوان خطير جدا جدا- سيد قطب يدعو إلى شرك الحاكمية] قلت: دا الرجل ما ماتش إلا عشان القضية دي دا لم يعدم سيد قطب إلا من أجل قضية الحاكمية فهذا ظلم - يعني مجرد العنوان نفسه ظلم قمة في الظلم رجل زل في مبحث الأسماء والصفات آه نعم زل زل سيد قطب في مبحث الأسماء والصفات وزل غيره من أئمتنا الكبار النووي -رحمه الله- الحافظ ابن حجر -رحمه الله- الزركشي قصدي ابن الأثير زل في مبحث الأسماء والصفات نكفر ونضلل ونفسق ونبدع هذا منهج منحرف، الكلام دا كله مع من يشار إليهم بأنهم أصحاب المنهج الحق الصحيح إنما إوْعَ تسحب الكلام دا على المبتدعين أصلا. لا .رجل مبتدع آه نحذر منه ونوبخه ونبكته ونبين ضلاله ونبين فسقه ونبين بدعته دونما الحاجة إلى أن نبين محاسنه لا ما نبينش محاسن هو مبتدع أصلا وضال ، محاسن إيه اللي نبينها خلّ بالك من الكلام دا، الميزان دا في غاية الدقّة عشان ما تختلطش بين الأمرين إنما رجل الأصل فيه أنه على منهج أهل السنة فلا أن أظهر المحاسن وأن أبين أخطاءه برفق وأدب، بنية إظهار الحق وإبطال الباطل إنما رجل مبتدع رجل والعياذ بالله على بدع شركية أقوم يجي واحد يقول لي يا شيخ من الظلم أنك ما تبينش محاسنه لا دا من العدل ألا أبين محاسنه لو كانت له محاسن بل ينبغي أن أبين خطره وأن أحذر منه دونما التدليس على الناس بأن لهذا الرجل محاسن. واضح الفرق ، يا أخوانا بين دي ودي هذه مهمة جدا عشان ما تخلطش وتتلخبط تطلع برى وتقول الشيخ قال كذا وكذا كلام واضح جدا بيّن ، فرق بين هذين الصنفين والنوعين

              سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


              تعليق


              • #8
                الرد: سؤال للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- ، استمعوا له

                استمع لكلام الشيخ ابن عثيمين بخصوص (سيد قطب)


                للحفظ .. اضغط على اسم الملف المرفق بيمين الفأرة واختر
                save target as أو حفظ الهدف باسم
                موقع الإسلام الذهبي

                وأعتذر عن كتابة كلام الشيخ / ابن عثيمين -رحمه الله- وأتمنى أن ييسر الله لي ذلك في مستقبل الأيام.
                في معرض رد الشيخ على السائل يقول الشيخ (يوجد هناك اناس هداهم الله ، يتتبعون السيئات من العلماء ثم يبرزونها ويسكتون عن الحسنات التي هي أضعاف أضعاف سيئاتهم ...) أ.هـ كلام الشيخ ابن عثيمين
                سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


                تعليق


                • #9
                  الرد: ما يجب أن يقال في (سيد قطب) رحمه الله

                  تركي الناصر ..

                  يا من تنقل بلا فهم !!
                  ويا من تنقل من كل ما هب ودب !!
                  ويا حاطب الليل !!!!!!!!!!!
                  اتنقل من حمود بن عقلا الشعيبي !!
                  حمود بن عقلا الذي استحل دماء رجال الشرطة !!!!
                  نسال الله لنا ولك الهداية ..

                  تعليق


                  • #10
                    الرد: ما يجب أن يقال في (سيد قطب) رحمه الله

                    أولا: جزاكم الله خير أخي الحبيب ماهر 1398 على جهودك العظيمة للذب عن السنة و أهلها و أسأل الله التوفيق لي و لك


                    ثانيا: هذه رصاصة في عين كل من يدعي أن الشيخ بن عثيمين زكى سيد قطب!!!
                    و أيضا هي في عين كل من يتكلم في إمام أهل مكة ربيع بن هادي المدخلي!!!


                    حمل من هنا لو سمحت

                    إضغط زر الفأرة الأيمن على الرابط ثم إختر "إحفظ بإسم" أو "save target as"

                    http://www.angelfire.com/ex/moo_1/35.ram


                    ولمن أراد الإستزادة في ما قاله العلماء عن الشيخ ربيع بن هادي المدخلي فليزر هذا الرابط

                    http://www.sandroses.com/abbs/showthread.php?p=464279#post464279
                    قال الإمام أبو حاتم الرازي: "علامةُ أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر"

                    تعليق


                    • #11
                      الرد: ما يجب أن يقال في (سيد قطب) رحمه الله

                      الله يغفر له ويرحمة ويجازية خير ما جازى به محسنٌ على احسانه

                      واسال الله العظيم ان يجعله في الفردوس الاعلى مع الصديقين والنبيين والشهداء وحسن اولئك رفيقا

                      اللهم بيض وجهه يوم تسود وجوة وتبيض وجوه اللهم آمن روعاته واغفر زلاته وارفع درجاته.

                      ولك اخي تركي بمثل ذلك على جهدك الطيب.

                      محبكم اخوكم عبيرالشوق
                      للمجاهد في سبيل الله

                      يافـدى عـينـيك جـيل من رفات***ذاب بـالـعـود وبالـمزمارهـامـا
                      يافدى عينيك جيش من ركاماُ***نُـكّست راياتة البيض انهزامـا
                      يافدى جـثمانك الطاهـرشعـب***اسلم الباغي كما يهوى الزماما


                      تعليق


                      • #12
                        الرد: ما يجب أن يقال في (سيد قطب) رحمه الله

                        يجب ان يقال في
                        المدعو سيد قطب
                        مثل ماقال الشيخ العلامة امام السلفية
                        الحبر الجليل فريد عصره وزمانه
                        سماحة الشيخ بن باز
                        كلام المدعو سيد قطب في الصحابي الجليل
                        وثالث الخلفاء الراشدين
                        وزوج بنات الرسول
                        كلام قبيح وسيء
                        وتطاول من حثالة
                        على واحد من كبار الصحابة
                        اللهم احشرني مع عثمان ولاتحشرني مع المدعو سيد قطب
                        يوم الاخرة

                        تعليق


                        • #13
                          الرد: ما يجب أن يقال في (سيد قطب) رحمه الله

                          اضيف في الأساس بواسطة زماني
                          كلام المدعو سيد قطب في الصحابي الجليل
                          وثالث الخلفاء الراشدين
                          وزوج بنات الرسول
                          كلام قبيح وسيء
                          وتطاول من حثالة
                          على واحد من كبار الصحابة
                          [
                          الى من يبحث عن الحق متجرداً من الهوى اقول له ان ما ذُكر من سوء قول سيد قطب رحمة الله في

                          الصحابي الجليل عثمان رضي الله عنه وغيره قد ورد في كتاب( العدالة الاجتماعيه في الاسلام) وكان

                          هذا الكتاب من اوائل اصداراته وقد تراجع عن هذه الاسائه وحذف مافيها من عبارات اخذها عليه

                          الاخرون وتجد هذا التراجع في الطبعه الاخيره من كتاب(العداله الاجتماعيه في الاسلام) عام1964

                          الصادرة عن دار احياء الكتب العربية في القاهرة وهي الطبعة المعتمدة المنقحة لهذا الكتاب.

                          وليعلم اهل الانصاف ان من الامانه العلمية النقل عن اخر طبعة لانها تحذف ما قبلها.

                          فليتقي الله من في قلبه ذرة ايمان[/CENTER]
                          للمجاهد في سبيل الله

                          يافـدى عـينـيك جـيل من رفات***ذاب بـالـعـود وبالـمزمارهـامـا
                          يافدى عينيك جيش من ركاماُ***نُـكّست راياتة البيض انهزامـا
                          يافدى جـثمانك الطاهـرشعـب***اسلم الباغي كما يهوى الزماما


                          تعليق


                          • #14
                            الرد: ما يجب أن يقال في (سيد قطب) رحمه الله

                            اضيف في الأساس بواسطة jam1966
                            تسلم ايدك اخوي
                            بارك الله بك ووفقك لكل خير
                            الاسلام دين الاخوة والتعاون والتكافل والتراحم والخلق الكريم
                            المسلم اخو المسلم لايزجره ولا يكفرة
                            ...
                            ومن قال سالم وغانم جزاك الله خيراً على إضافتك ومشاركتك...

                            *****************************

                            اضيف في الأساس بواسطة ماهر1398
                            ومن الذي كفّر سيد قطب ؟!!!
                            فلا تقلب الاتهام
                            فتجعل الظالم الضال
                            مظلوما مضلولا !!!
                            أما الأخ تركي الناصر ...........!
                            فاثبت قبل أن تنقش !!!!
                            فراجع فتاوى العلماء في سيد قطب
                            اما الجبرين هداه الله فعنده من الطوام ما الله به عليم !!!!!!!!!!!


                            الجزء الأول والأخيرمن كلامك رداً على الشيخ ابن جبرين -حفظه الله- ، ولا أزيد على قول هدانا الله وإياك للحق ، تقول عن الشيخ -ابن جبرين- عنده من الطوام ما الله به عليم!!! هذا العالم الرباني الذي تقبله العام والخاص ، ونفع الله به ، قدم وقته وصحته وجهده وعلمه ، شابت لحيته عالماً عاملاً ، ثم يأتي -المجاهيل- للنيل منه وأمثاله من العلماء –حسبنا الله ونعم الوكيل- ، ألم يعلمكشيوخك ؛ التأدب مع العلماء الربانيين حتى ولو خالفتهم؟! ، لا يدفعك تعصبك لرأي شيخك لأن تبتعد عن القسط في الحكم على عامة الأمة فكيف بعلماءها ، وأعلم أن هذا من مكائد الشيطان.

                            هلا بيّنت لنا جهدك في خدمة الإسلام؟! أم فرغت جهودك الهدّامة في النيل من علماء الإسلام!!! .



                            اضيف في الأساس بواسطة ويضيف الأخ/ماهر1398
                            يا من تنقل بلا فهم !!
                            ويا من تنقل من كل ما هب ودب !!
                            ويا حاطب الليل !!!!!!!!!!!
                            اتنقل من حمود بن عقلا الشعيبي !!
                            حمود بن عقلا الذي استحل دماء رجال الشرطة !!!!
                            نسال الله لنا ولك الهداية ..


                            غفر الله لك ، هل تريدني أن أنقل من كلامك وكلام مشائخ حتى أسلم من وصفك بأنني أنقل عن كل هب ودب؟!!!
                            هل تريدني أن أكون ببغاءاً أردد ما ينشر في منتدياتكم سحاب وغيرها حتى أكون حاطب النهار!!!!
                            الشيخ حمود الشعيبي -رحمه الله- من العلماء الربانيين ولا يضيره كذبك عليه...

                            وأعيد الدعاء لي ولك بالهداية للحق والصواب والبعد عن السباب والمراء.

                            *****************************

                            [QUOTE= أبو أسيد]
                            أولا: جزاكم الله خير أخي الحبيب ماهر 1398 على جهودك العظيمة للذب عن السنة و أهلها و أسأل الله التوفيق لي و لك

                            ثانيا: هذه رصاصة في عين كل من يدعي أن الشيخ بن عثيمين زكى سيد قطب!!!
                            و أيضا هي في عين كل من يتكلم في إمام أهل مكة ربيع بن هادي المدخلي!!![/QUOTE]


                            أولاً : تمنيت أن تعم إخوانك المسلمين بالدعاء وأن لا تختص اخينا ماهر وأنت فقط ، أحسن النية بإخوانك وادعوا لهم بالتوفيق والهداية حتى ولو خالفوك.
                            ثانياً : لسنا في حرب حتى نصوب الرصاص في أعين أي أحد ، كل ما هنالك نقل للفائدة ، هات ما عندك لنستفيد بدون رصاص ، هدانا الله وإياك للحق...


                            *****************************
                            اضيف في الأساس بواسطة عبيرالشوق
                            الله يغفر له ويرحمة ويجازية خير ما جازى به محسنٌ على احسانه

                            واسال الله العظيم ان يجعله في الفردوس الاعلى مع الصديقين والنبيين والشهداء وحسن اولئك رفيقا
                            ...

                            لا أزيد على قول اللهم تقبل صالح دعاء عبدك عبير الشوق ، واجمعنا وإياه -بمنك وكرمك- وجميع القراء في جنات النعيم مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.

                            *****************************

                            اضيف في الأساس بواسطة زماني
                            يجب ان يقال في
                            المدعو سيد قطب
                            مثل ماقال الشيخ العلامة امام السلفية
                            الحبر الجليل فريد عصره وزمانه
                            سماحة الشيخ بن باز
                            كلام المدعو سيد قطب في الصحابي الجليل
                            وثالث الخلفاء الراشدين...

                            أتمنى أن تفصل كلامك عن كلام الشيخ ابن باز -رحمه الله- لا أتوقع أن الشيخ يتلفظ بقول (حثالة) هذه الكلمات نعرف أصحابها ، فلا تلبس على الناس هدانا الله وإياك ، وانظر إلى رد الأخ عبير الشوق ، لعل به فائدة لك...


                            *****************************
                            *****************************
                            سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


                            تعليق


                            • #15
                              الرد: ما يجب أن يقال في (سيد قطب) رحمه الله

                              كنت قد اعتذرت عن إكمال كلام الشيخ محمد بن عثيمين -رحمه الله- ، وأما وقد يسر الله لي تفريغ كلام الشيخ كاملاً فأنا أنقله لكم للزيادة والإستفادة.

                              ****************************
                              __________________**************************
                              يسأل المستفتي: ما رأيكم في كتاب سيد قطب في ظلال القران
                              مع أن العلم أن في هذا الكتاب عقيدة وحدة الوجود؟!.



                              الشيخ -ابن عثيمين- : هذه دعوى أن في الكتاب عقيدة وحدة الوجود ، لأن هذا لو ثبت لكان من أعظم الكفر ، لكن نقول لهذا القائل المدعي هات البينة .. هات البينة على ما قلت أن هذا الكتاب فيه القول بوحدة الوجود أو تقرير وحدة الوجود ، الكتاب على كل حال أنا لم أقرأه ، لكن قرأت بعض المؤاخذات عليه من بعض علمائنا الأفاضل ، وهو في بعض المباحث له مباحث جيدة حسب ما نسمع من بعض الإخوان ، وفي بعض الأشياء له أخطاء وقد قال –ابن رجب رحمه الله- وهو من علماء الحنابلة من تلاميذ ابن القيم قال في كتابه القواعد الفقهية (يأبى الله العصمة لكتاب غير كتابه ، والمنصف من اغتفر قليل خطأ المرء في كثير صوابه) هذا المنصف ، من يسلم من الخطأ؟! كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون الرجّاعون إلى الحق ، فالكتاب فيه أخطاء ، وفيه صواب ، فنقبل الخطأ ونـرد.. –يصحح الشيخ- فنقبل الصواب ونرد الخطأ.



                              يسأل السائل : غير واضح كلام السائل ، يبدوا أنه عن تفسيره سورة (قل هو الله أحد)



                              الشيخ ابن عثيمين : تفسيره سورة (قل هو الله أحد) أنا قلت أنا ما قرأت الكتاب ، لكن أعطنا إياه الآن ننظر ...



                              يقاطع المستفتي : بكلام غير واضح



                              الشيخ ابن عثيمين : هاه ؟! كيف ؟!



                              السائل مستمر بالمقاطعة بكلام غير واضح...



                              الشيخ ابن عثيمين : على كل حال ما نقول شيء ، لا نقول شيئاً حتى نشهد بأعيننا لأن المسألة خطيرة جداً ، وأنا أقول لكم إذا صدر من عالم معروف بالنصح للأمة ، إذا صدر منه ما يوهم الحق وما يوهم الباطل ، فاحمله على أحسن الحملين...



                              يقاطل المستفتي : ..عقيدة يا شيخ !!...



                              الشيخ ابن عثيمين : عقيدة أو غير عقيدة!! ، إذا ما عرف بالنصح للأمة ؛ وكلامه محتمل مهوب صريح ، احمله على أحسن المحملين ، اعتباراً بحال الرجل ؛ اعتباراً بحال الرجل.

                              وأنا أقول لكم بالمناسبة: يوجد الآن أناس نسأل الله لنا ولهم الهداية ، يتتبعون السيئات من العلماء ؛ ثم يبرزونها ويسكتون عن الحسنات التي هي أضعاف أضعاف هذه السيئات...



                              يقاطع المستفتي: ... عقيدة يا شيخ!!!



                              يستمر الشيخ ابن عثيمين : هذا خطأ .. هذا خطأ ، العقيدة –بارك الله فيك- كغيرها ، من حيث أنه قد يقع فيها الخطأ ، ألم تعلم أن العلماء اختلفوا في أبدية النار؟!! هل هي أبدية.. هل هي مؤبدة أو غير مؤبدة؟! من السلف و الخلف وهذه عقيدة أو غير عقيدة؟!! أسألك!! عقيدة و اختلفوا فيها.



                              يستمر الشيخ ابن عثيمين : السراط الذي يوضع على جهنم هل هو سراط طريق؟! كغيره من الطرق؟! أو أدق من الشعره وأحد من السيف؟! فيه خلاف.



                              يقاطع المستفتي: !!!!



                              يستمر الشيخ ابن عثيمين : أسمع ، الذي يوزن يوم القيامة هل هو الأعمال أو صاحب العمل أو صحائف الأعمال.



                              يقاطع السائل: بكلام غير واضح



                              يجيب الشيخ ابن عثيمين : أنا أحكي لكم الخلاف ، هل رأى الرسول ربه أم لم يره؟! هل تعاد الروح إلى البدن في القبر ويكون عذابها على البدن والروح أو على الروح وحدها؟! كل هذي مسائل عقيدة.



                              يسأل المستفتي: بكلام غير واضح.



                              يجيب الشيخ ابن عثيمين : طيب . أنا أريد أن اعطيكم قاعدة في مسألة نفي الإستواء وغيرها من الصفات. من نفى الصفات نفي إنكار فهو مكذب للقرآن ، ومن نفاها نفي تأويل ؛ فينظر في تأويله. يسأل الشيخ السائل : عرفت؟!

                              يعني مثلاً إذا قال قائل: إن الله لم يستوي على العرش!.

                              يسأل الشيخ ابن عثيمين: هذا نفي إيش؟!

                              إنكار أو تأويل؟!



                              يجيب المستفتي: إنكار .



                              يصحح إجابته الشيخ ابن عثيمين : إنكار ، هذا كافر لأنه كذب القرآن ، ومن قال إن الله استوى على العرش لكن استوى بمعنى استولى.

                              يسأل الشيخ: هذا نفي..؟!



                              يجيب أحدهم : تأويل.



                              يصححه الشيخ ابن عثيمين : تأويل ، فينظر هل يوجب تأويله هذا الكفر أو الفسوق أو يعذر فيه ، ينظر ، إي نعم.



                              كلام غير واضح



                              يسأل المستفتي : هل يجوز الترحم عليه؟! ... على سيد.



                              يجيب الشيخ ابن عثيمين : أقول : بالنسبة للتسرع في التبديع والتفسيق والتكفير .. حرام ... لا يجوز ... كما أن التسرع في التحليل والتحريم حرام.

                              احذر أن تقول على الله ما لا تعلم ، فإن الله حرم ذلك (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله مالم ينزل به سلطاناً وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون).

                              والحكم بالتكفير ، تكفير الشخص ، يتعلق به أمران لا بد منهما :

                              الأمر الأول: أن نعرف أن الأدلة دلت على أن هذا الذي كفرناه من أجله كفر ، وكم من أشياء يظن الإنسان أنها كفر وليست بكفر ، فلا بد أن نعلم أن الأدلة دلت على أن هذا الفعل أو هذا القول كفر.

                              الشيء الثاني: أن نعلم أن هذا القائل لهذا المقالة أو الفاعل لهذا الفعل لا يعذر بقوله ، ولا بفعله ، لأنه قد يقول الإنسان مقالة الكفر فيكون معذوراً إما بجهل أو تأويل أو حال طرأت عليه ، كغضب شديد أو فرح شديد أو ما أشبه ذلك ، ولاتكون الكلمة بحقه كفراً ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال : لله أشد فرحاً ... ينتهي التسجيل
                              سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


                              تعليق


                              • #16
                                الرد: ما يجب أن يقال في (سيد قطب) رحمه الله

                                الى الاعضاء الاعزاء:
                                كما قال الشيخ محمد حسان:لقد انتهى زمن العصمة
                                و كما قال العلامة الالبانى انه أديب يستخدم الاساليب الانشائية و ليست العلمية الشرعية
                                و كما قال باقى العلماء:لا نبحث عن عورات الكتاب

                                لا بد ان نتعامل كما تعامل من قبلنا مع كتب الاخرين...ناخذ ما ينفعنا و يصلح لديننا و نترك الطالح منه

                                و ربنا يهدينا للصراط المستقيم
                                لو أن الهوى بالهوى لما كان فى الهوى مجانين




                                أحمد العدوى

                                تعليق


                                • #17
                                  الرد: ما يجب أن يقال في (سيد قطب) رحمه الله

                                  بسم الله والصلاه والسلام على من لانبي بعد صلى الله عليه واله وسلم وبعد اما من يتكلم عن شيخ اهل السنه الامام ربيع المدخلي حفظه الله في الرد على سيد قطب وافكاره الثوريه التي بدا بنشرها بين الشباب في كتبه الكثيره التي تدعو الى الخروج على الحكام والثورات والانقلابات والشيخ حفظه الله بين هذه الاخطاء لكي لايقع فيها شباب المسلمين وتعم الفوضى البلاد ومحاربه المبتدعه من افضل الجهاد وشكر

                                  تعليق


                                  • #18
                                    الرد: ما يجب أن يقال في (سيد قطب) رحمه الله


                                    mostchar

                                    جزاك الله خيراً على المشاركة أوافقك تماماً

                                    المحسني

                                    أولاً : جزاك الله خيرا على مشاركتك.
                                    ثانياً : الموضوع ليس اعتراضاً على (تبيان الأخطاء) ؛ وإلا فهذا واجب العلماء الأفذاذ على مرّ العصور ، ولو كان هذا جهد الشيخ فقط لكنّا من الشاكرين له ولكل من يسعى في نشر العلم الشرعي ، لكن ما نعترض به على الشيخ / ربيع المدخلي ، هدانا الله وإياه ؛ هو اختياره لألفاظه في نقد كلام سيد قطب -رحمه الله- فكان قاسياً جداً معه ، وهذه الطريقة لو اتخذت كمنهج لما سلم أحدٌ من الهجوم ، ولتنظر حولك لتعلم أن الشيخ / المدخلي من الذين يكتوون في هذه الفترة من نار النقد اللاذع الفاحش لفظاً ومعنى ، وانظر لموقع الأثري وكيف تحولت المشاركات به إلى سهام موجهة للشيخ من أناس تتلمذوا على يديه أصول هذا المنهج!! ، وهنا المصيبة والخطأ الذي يدفع الشيخ ثمنه الآن ، أما تبيان الأخطاء فجهد مشكور مع التأكيد على القسط والعدل فكما تذكر السيئات والأخطاء فتجب الإشارة إلى بعض الحسنات التي لا تخلوا منها كتب سيد قطب.
                                    جزاك الله خيراً مرة أخرى...
                                    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


                                    تعليق

                                    Working...
                                    X