قضايا وأراء
- Details
- قضايا وأراء
- Details
- Details
- قضايا وأراء
- Details
- Details
- قضايا وأراء
- Details
- Details
- قضايا وأراء
حدّثني أحد معارفي من الغربيين قائلاً أنه قُبيل وصوله إلى المملكة لأول مرة انتظم في دورة هيأتها له الشركة التي يعمل بها. في تلك الدورة علموه عن الأمور الرئيسة التي يجب على القادم للعمل في المملكة أن يُراعيها، وهي – كما يقول – طويلة ومُتقاطعة ويصعب على من لا يعرفها التقاطها بالسرعة المطلوبة، لكنه مع ذلك أحاط بها وبرع في تطبيفها إلى مدى حَسن. وسأل عن تفسير هزة فنجان القهوة بيد الضيف فقيل له إن ذلك إشارة إلى عدم الرغبة في الاستزادة، أو الاكتفاء بما شرب من قهوة.
واستقر مُحدثي في بلادنا واندمج مع أهلها محاولا تفهّم وتفسير العادات الاجتماعية وما يرافقها من قول وعمل. وذات يوم كان مدعواً إلى وليمة رغبَ المضيّف أن يكون تناول الطعام على الأرض واستعمال اليد لتناول الطعام. وحضّر المضيّف رجلاً أو أكثر مهمته تقطيع الذبيحة التي احتلت حّيزاً كبيراً من الصحن. ومن ضمن مهامه (مهام الُمباشر) أن يضع لحماً حيث تقع يد الضيف، ويُزوّد هذا "الموقع" باللحم كلما لاحظ خلوّهُ من قِطع اللحم.
استمرّ المُباشر الحريص على إكرام (الأجنبي) بوضع قطع اللحم تارة بعد أُخرى. وبدا للضيف أن يبدي عدم رغبتهُ في الاستزادة. فطبّق نظرية فنجان القهوة، وأخذ قطعة لحم ورفعها عالياً وهزّها أمام ناظري المباشر بقوة، لمرة أو مرتين. ولم تغب عن ذهن المباشر فأوقف "عملية الدعم" أو التزويد بقطع اللحم. ثم فهم ذاك الضيف أخير أن الإشارة للاكتفاء تكون بهز الفنجان فقط عن تناول القهوة، حتى الشاي أو الحليب – قيل له – ليس حتماً أن ترفع القدح وتهزّهُ بوجه الصبّاب.
وأرى أن الشركات الغربية تُحسن العمل بإعطاء التنفيذيين المنتدبين لشركاتها في المملكة العربية السعودية حزمة تعليمات ضرورية هامة. لكنها – في كثير من الأحيان – لا تُحصي كل شيء، فتقاليد الأمم والشعوب أكثر من أن تُدرس في دورات (كورسات) قصيرة.
لمراسلة الكاتب:
- Details
- Details
- قضايا وأراء
أصبحت قوات الشرعية اليمنية على بُعد ثلاثين كيلومتراً من القصر الجمهوري في صنعاء، وهذه المسافة قد تتقلص بشكل متسارع إن لم يتم التوصل إلى حل جذري للأزمة في اليمن على قاعدة القرار الأممي 2216 وتنفيذ بنوده وأهمها نزع السلاح وتسليمه إلى الدولة اليمنية.
قبل أسابيع قام الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بتعديلات حكومية غاية في الأهمية والاستراتيجية بتعيينه اللواء علي محسن الأحمر في منصب نائب رئيس الجمهورية ونائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة، وتعيين أحمد بن داغر رئيساً للوزراء، ومن شأن الدفع باللواء علي محسن إلى المشهد أن يؤتي بنتائج مثمرة وملموسة فتعيينه في هذا المنصب يمنحه صلاحيات سياسية وعسكرية واسعة، إذ يتمتع الأحمر بعلاقات متشعبة ومتجذرة في المشهد السياسي القبلي والمشهد العسكري اليمني على حد سواء، وبالتالي فإن وصول المفاوضات إلى طريق مسدود سيجعل من مهمة اللواء الأحمر واضحة باتخاذ الخيارات العسكرية التي من شأنها فك الحصار عن تعز بشكل كامل والسيطرة على صنعاء وفرض واقع جديد.
لقد بدأت مباحثات الأطراف اليمنية وكادت ألا تبدأ، فقد حال بين انطلاقها في موعدها حالة من التردد والتأرجح عاشها الانقلابيون الذين ذهبوا في نهاية الأمر لينخرطوا في مفاوضات سلام مع الشرعية تحتضنها الكويت.
ساد مشهد الصراع في اليمن حالة من الإيجابية قبيل انطلاق المفاوضات الثالثة بعد جولتين احتضنتهما سويسرا لم تفلحا في تحقيق تقدم تجاه تطبيق القرار الأممي 2216، وتلكم الإيجابية يعود الفضل فيها لصمود الهدنة إلى حد كبير بالرغم من بعض الخروقات المسجلة من قبل الانقلابيين وصالح، ولكن فور وصول الوفد الحوثي متأخراً إلى الكويت صدرت تصريحات من قبله بأنهم لم يأتوا لتسليم السلاح، وهذا من شأنه تبديد حالة التفاؤل والإيجابية وكذلك الجهود الدولية والإقليمية لحلحلة الأزمة اليمنية، إذ أن صمود الهدنة بادرة قد تؤدي إلى إطلاق عملية سياسية ناجحة، لكن مثل تلك التصريحات الحوثية حول عدم تنفيذ القرار 2216، وأحد بنوده نزع السلاح يجعلنا نحكم على محادثات الكويت مبكراً بالفشل، بالرغم من الجهود الكبيرة التي قامت بها الكويت والرئيس هادي ونزوعه إلى السلم وانتظار وفد الشرعية في الكويت أربعة أيام لحين انضمام الانقلابيين للمفاوضات، وتلك دلالة على الرغبة في الوصول إلى حل سياسي، وان أساس هذا الحل واستدامته هو تنفيذ بند نزع السلاح والذي نص عليه القرار الأممي والذي بدونه لن تنتهي الحرب بل سنكون في هدنة طويلة استعداداً لحرب أخرى.
- Details
- Details
- قضايا وأراء
لم تعد الظروف العالمية تمنحنا الفرص التي منحتها لنا في الماضي. التحديات تمددت حتى أصبحت تنشأ من الداخل. أتذكر كان عدد سكان المملكة عندما كنت طالباً في المتوسطة ثمانية ملايين نمسة. اليوم أصبحوا أكثر من ثلاثين مليوناً. قبل ثلاثة عقود كانت الدول تستطيع أن تغلق حدودها وتتصرف على هوى ما تمليه ثقافتها المحلية. اليوم فقدت الحكومات المحلية سيطرتها المطلقة على مناطق إدارتها. قبل ثلاثة عقود كان الإنسان العادي خاضعاً للرأي الذي يملى عليه من فوق، اليوم أصبح يشارك بصوته وبشجاعة. قائمة التحديات الجديدة طويلة ومعقدة. الروح التقليدية في رسم السياسات الاستراتيجية لم تعد معقولة.
لا أفهم في الاقتصاد كثيراً. بيد أني أشارك النخبة في موقفها من الطريقة التقليدية التي يدار بها اقتصاد المملكة. منذ أن وعيت على هذا العالم وأنا أسمع عبارة (تنويع مصادر الدخل). تترد كل عام مع صدور الميزانية حتى ظننا ثم تأكدنا أنها جزء من ديباجة إعلان الميزانية فقط.
طرح ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مشروعاً اسمه التحول الوطني. هو في الواقع تفعيل لهذه العبارة التي رافقتنا عقودا طويلة. في برنامج التحول الوطني يطرح الأمير فكرة متكاملة لإنجاز عملية التحول في مدد معينة وفي أقرب فرصة مستفيداً من الإمكانات المتاحة قبل تلاشيها. الفرص الكبيرة لا تتكرر.
من حسن الحظ أن تقلد الأمير الشاب منصبه القيادي في ظل تحديات كبرى. لأول مرة يمكن القول إن القيادة تكليف وليست تشريفاً. سمعت أن الأمير يعمل ست عشرة ساعة يومياً، ويمتلك روح الانضباط التي اشتهر بها والده والذي أعرفه أنه مستمع جيد. يأخذ من كل إنسان رأيه. لا ينتظر أن تقول له ما يسره. نخبة مستشاريه المتنوعة في التوجهات والتعليم تؤكد ذلك. في تصريحاته الأخيرة أكد سموه أنه يعلم أن التحول الاقتصادي لا يمكن أن يتم بمعزل عن التحول الاجتماعي. أمور كثيرة تستوجب اتخاذ قرارات قد لا تسر بعض الفئات الاجتماعية. لكن طالما أن هناك رؤيا شاملة وهدفاً محدداً ووقتاً للتنفيذ ستكون بعض القرارات مؤلمة موقتاً ولكنها في النهاية ستنتج جسداً ثقافياً صحياً يغذيه اقتصاد منتج حقيقي، عندئذ سيقتنع المواطن أن ما يريد الأمير تحقيقه هو هدف الجميع. حماية مستقبل المملكة ومنجزاتها وضمان حياة كريمة وشريفة للأجيال القادمة مع الإحساس أن المملكة ستكون شريكة في صناعة العالم وليست مجرد دولة تعتاش على منتج الصدفة.
التحول الوطني يعني تحريك كل شيء وإعادة ترتيبه أو إصلاحه أو إلغائه. ثمة آلام كثيرة ستنشأ. كثير منا سيفقد امتيازات حصل عليها في ظروف لم تعد موجودة. يجب إقناع الناس بالحقيقة القادمة. ستتحمل الدوائر الإعلامية مشقة مخاطبة الناس وإشراكهم في عملية التحول. يجب أن يعلم كل مواطن: إما أن نتخذ قرارات كبيرة على المستويات كافة أو نخاطر بمستقبلنا. هكذا يجب أن يقتنع المواطن السعودي بقناعة لا لبس فيها. الطريق شاق وصعب وسنواجه تحديات مفاجئة، لم نسجلها على الورق أثناء رسم الخطة.
أن نجرب أخطاء جديدة خير من الإصرار على خطأ واحد عقوداً طويلة.
لمراسلة الكاتب:
- Details
- Details
- قضايا وأراء
يوسف المحيميد
رغم أننا في هذه البلاد نواجه تحديات كبرى، سواء على المستوى الداخلي، فيما يتعلق بالإصلاح الاقتصادي الجاد، والسعي الحثيث في برنامج التحول الوطني، من أجل بناء اقتصاد قوي وفاعل، وكذلك على المستوى الخارجي، بتكريس مهابة المملكة ومكانتها السياسية، كقوة إقليمية يُحسب لها ألف حساب، بل هي تقود مؤخرا دول المنطقة للوصول إلى استقرار سياسي شامل في الشرق الأوسط، وخاصة في الدول العربية المضطربة، كاليمن وسوريا والعراق وغيرها.
رغم أننا نتحرك في كل صوب، وعلى أكثر من اتجاه، رحلات على مستوى القيادة إلى مصر وتركيا، كقوتين إقليميتين مؤثرتين، واستقبال قادة دول مجلس التعاون، ولقاء الرئيس الأمريكي للمرة الرابعة في غضون عام واحد تقريبا، ورحلة متوقعة إلى روسيا، ونشاط دبلوماسي وسياسي مهم ومؤثر لا يكل، وعمل دؤوب لا يتقنه إلا الساسة الحكماء، ممن يشعر بالمسؤولية تجاه وطنه وأمته.
أقول رغم كل ذلك، ورغم شعور كل مواطن بالمسؤولية الكاملة تجاه وطنه في هذه اللحظات الحرجة، هناك من يثرثر بشكل ساذج ومجاني في مواقع التواصل الاجتماعي، بطريقة توحي أن ما تم مؤخرًا من تنظيم إداري طبيعي لعمل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يمثل نهاية العالم بالنسبة له، إلى درجة اللهاث نحو إنشاء أكثر من وسم (هاشتاق) في تويتر، تحاول إبطال هذا التنظيم الإداري، تارة بالوقوف ضد هذا القرار، وتارة باستجداء العودة عن ذلك، وأخرى بالجرأة على التهديد، ولعل أكثرها غرابة هاشتاق #وقفنا_معكم إلى درجة إثارة معظم أفراد المجتمع، بالتساؤل إلى من تحيل (نا) الفاعلين في كلمة (وقفنا)؟
لماذا يعتقد هؤلاء بأنهم تفضلوا على الدولة، ووقفوا معها، في حربها ضد اليمن، كما لو كانوا فعلا على ثغور القتال؟ لِمَ يرون بأنهم مسلمون، وغيرهم خلاف ذلك؟ لم يشعرون بأنهم فئة خارج المجتمع، لا يدخل ضمن واجباتهم الوقوف مع الوطن في كل حالاته، دون الشعور بفضل أو منَّة؟ متى يكفوا عن عزل أنفسهم عن مجتمع بسيط وحميم، ظل لعقود طويلة يشعر بالإخاء والتكاتف والوحدة، لا يلحد ولا يتنطَّع، مجتمع يتشابه جميع أفراده في ظروفهم وأحلامهم، قبل أن يتلوث مطلع الثمانينات الميلادية، ويتورط بتقسيمه إلى فسطاطين متناحرين، فنحذِّر ككتَّاب، ولسنوات طويلة، من تلك الفئوية، ومن ذلك التصنيف، بشكل مباشر أو غير مباشر، حتى جاءت اللحظة الحاسمة، وأعلن رفضها علنا وبوضوح، خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله، يرحمه الله، قبل عشر سنوات، في بداية استلامه زمام الحكم، حينما خاطب الشعب أثناء زيارته إلى القصيم، بقوله: نحن لا نشك في عقيدة أحد.. ونرفض تصنيف المواطنين إلى علماني وليبرالي ومنافق وإسلامي متطرّف! لذا، يجب علينا كمواطنين، أن ندرك جيدًا بأن وطننا يقف بقوة وحزم في وجه تحديات شتى، وعلى أكثر من صعيد، وأكثر من جبهة، في مهام سياسية واقتصادية كبرى، أكثر أهمية بمراحل، من مجرد تنظيم إداري تصحيحي لقطاعات داخلية.
- Details
- Details
- قضايا وأراء
د.عبدالعزيز الجار الله
المنطقة الساحلية في الطرف الحدود الشمالية الغربية الممتدة من الخريبة في تبوك جنوباً حتى مدينة حقل قرب رأس خليج العقبة شمالاً، وأيضاً في محيطها الجنوبي عند مدخل خليج العقبة جزر: ثيران، صنافر، رأس قصبة، سندالة، أم رؤوس، مقتل علي، الثغباء، العشة, الوصل، الشقائق، أم عصيلية، رأس الشيخ حميد أم الحصاني، الماقف، الفرشة، أبو نخلة، عواد، ريمان، شوشة وغيرها. هي في الواقع الجزء الطبيعي لساحل ويابسة رأس الشيخ حميد السعودي، حتى وهي مغمورة في المياه تشاهد الخلجان متصلة تماماً برأس قصبة ورأس الشيخ حميد، وفي أيام الجزر تظهر رؤوس الخلجان على السطح.
تعيين الحدود البحرية بين السعودية ومصر جاء ليؤكد الحق التاريخي والجغرافي والسكاني والجيولوجي لسعودية الجزر، وبأنها جزء من ساحل منطقة تبوك، وهذا مهد لإنجاز اتفاقيات في البحر الأحمر معلقة بين السعودية ومصر منذ سنوات.
أذن توقيع تعيين الحدود البحرية في خليج العقبة والبحر الأحمر فتح أبواباً اقتصادية واستثمارية للبلدين، وهذا ما سوف يتبين للبلدين من مكاسب اقتصادية كانت مجمدة لسنوات طويلة.
جزيرة ثيران المخففة باسم تيران هي الجزيرة الأكبر والأهم، فتقع جزيرة ثيران وصنافر والجزر الصغيرة في مدخل خليج العقبة مع البحر الأحمر، وتعد جزءاً من البر والساحل السعودي حيث ترتبط بشعاب مرجانية تظهر على سطح البحر معظم الوقت، وتشرف جزيرة ثيران على الممرات البحرية في مضائق ثيران على الممرات المؤدية إلى خليج العقبة، مساحة ثيران نحو (62) كيلو متراً مربعاً وتبعد عن سواحلنا (6) كم، كما تبلغ جزيرة صنافر حوالي (25) كيلومتراً مربعاً تبعد عن ساحلنا رأس قصبة (8) كم، ويفصلها عن ثيران ممر بحري ضيق عرضه حوالي (2) كم.
الأمر المهم هو مضيق ثيران الذي يفصل بين جزيرة ثيران السعودية ورأس النصراني المصري، وهو مضيق يزيد عمقه على (200)م، ويعد الممر البحري باتجاه خليج العقبة, هذا الممر الحيوي سيعزز الاستثمارات في الخليج لصالح الدول الواقعة عليه: السعودية، الأردن، مصر، فلسطين، إذا تمت الاتفاقيات مع دول البحر الأحمر السودان وإرتيريا ستحصد كل دول البحر الأحمر المكاسب الاقتصادية.
- Details
- Details
- قضايا وأراء
د. حمزة السالم
أطروحات الاقتصاديين العرب حول مفهوم الاقتصاد الريعي في تعاريفها وطروحاتها تضم كل متفرق، وتجمع كل متناقض وتفرق بين كل متشابه. هدفها التحريض السياسي على الأنظمة العربية. فهي بلا خطام ولا نظام، ولا يوجد تعريف واحد إلا ويدخل اقتصاديات مختلفة, بحيثيات متناقضة ومتفرقة، وتخرج بنتائج بعيدة عن سبب الطرح.
فكل عربي يصف اقتصاد بلاده واقتصادات بلاد العرب بأنها قائمة على اقتصاديات ريعية. فالتونسي والمغربي يصف بها بلادهما كما هو يصف دول الخليج كذلك. والخليجي يصف اقتصاد بلاده والخليج بهذا كذلك. وذلك مع كون الخليج قائم على الاقتصاد البترولي، وهو اقتصاد له دراساته الخاصة به لكونه اقتصادًا قائمًا على استهلاك أصله، بينما تونس والمغرب مثلاً اقتصاديات ريعية فهي قائمة على الزراعة والسياحة؛ فدخلها يتجدد مع ثبات الأصل على حاله دون نمو وزيادة، كحال معظم الاقتصادات قبل الثورة الصناعية.
ويتبع هذا الفرق الشاسع بين الاقتصاد الريعي والاقتصاد البترولي فرق شاسع في تخطيط الاستراتيجيات السياسية والاقتصادية بين الدول الريعية والدول البترولية. فالاقتصاد الريعي يبقى حيًّا، لكنه على هامش الحياة؛ فهو لا يستطيع النهوض السريع لقلة الثروة وعدم نموها، إلا أنه لا يموت لعدم انقطاعها. بينما الاقتصاد البترولي يفتح أبواب ثروات على المجتمع، قد تتزايد ابتداء ولا تنقص، إلا أن نهايتها للزوال ولا تدوم. فإما أن تنهض به هذه الثروات ليتحول إلى اقتصاد صناعي ومعرفي للمحافظة على ثراء ورفاهية البلاد، وإما أن تخدره الثروات وتفسد إنتاجية المجتمع وأخلاقه وتنشر فيه الفساد الإداري وأحيانًا الحروب، كما حدث مع هولندا عند اكتشاف الغاز فيها عام 1959، بما يعرف بالمرض الهولندي مما دفع النرويج اليوم لعزل عوائد النفط عن اقتصادها. وكما حدث ويحدث الآن في دول إفريقيا الوسطى الغنية بالماس والمعادن.
ولو بحثت عن معنى الاقتصاد الريعي لوجدت أن جميع التعريفات والطروحات دائمًا تأتي بصفة الذم لهذا الاقتصاد ولحكومة بلاده، وأنه ينتج عن الاقتصاد الريعي فساد الحكومات وقمع الشعوب. كما يلاحظ أن أطروحاته تحمل روح الحسد وكره الأثرياء وثورة الفقراء. وأطروحات دعاة ثورات الشعوب تعتمد على تحريك الصراع بين الغني والفقير لتدغدغ عواطف الشارع العمياء؛ فتحريك العاطفة لا يحتاج معه لمنطق صحيح.
ولا وجود لمصطلح الاقتصاد الريعي بلفظه أو في معناه في البحوث العلمية الغربية الموثقة عمومًا. وبما أن العرب والإسلاميين استقوا ثقافتهم الاقتصادية الفلسفية من الاشتراكية عند بدء البعثات إلى فرنسا وغيرها فهم يتوارثون خرطها وخريطها إلى اليوم، فلا بد أن مفهوم الاقتصاد الريعي بمفهومه العربي مرتبط بالتنظير الاقتصــادي الاشـــتراكي. وقيل إن أول من وظف مصطلح الاقتصاد الريعي تطبيقيًّا هو كارل ماركس، وذلك نقلاً عن أحدهم «ولكن أول من استعمله كنمط اقتصادي هو كارل ماركس في كتابه التحليلي الكبير (رأس المال) حين قال: في الاقتصاد الريعي تقوى علاقات القرابة والعصبية» (انتهى النقل). وسواء أصح النقل والفهم والترجمة أو لم تصح فيكفي أن تجمع بين الاقتصاد الريعي والاشتراكية في الإنترنت لتدرك من أين جاء هذا المفهوم الواضح في معناه اللفظي والمتخبط تناقضًا وتفرقًا في منطقه وفي مفهومه الاقتصادي وفي تبعيات ذلك على خلط الخطط الاستراتيجية الاقتصادية.
وإصرار غالب الاقتصاديين عندنا والكتّاب على إطلاق مصطلح الاقتصاد الريعي على بلادنا يحكي طريقة تفكير العرب اليوم، القائمة على التقليد دون تمييز، وعدم نزعتهم للتحليل المنطقي، رغم نزعتهم القوية لنظريات المؤامرة. فانتشار الاتفاق الفكري العربي على مفهوم اقتصادي يستخدمونه في الجمع بين متناقضات واضحة تتمثل بجمع الاقتصاديات المختلفة، مع عدم التفكر في دلالاته الاقتصادية المتخبطة التي هي خلط لاستراتيجيات مختلفة، هي شواهد واضحة على عدم منطقية التفكير العربي عمومًا اليوم، وغياب التحليل الفكري عندهم.
وعمومًا، فالإنسان قد طبع خلقة على التسليم لفكر مجتمعه. لكن الذي أريد لفت النظر له هنا لننتبه أمران: الأول هيمنة العاطفة السلبية الناتجة والمتراكبة عن تأخر العرب والمسلمين وأوضاعهم المتردية على عدم العدل في الحكم على الأمور، مما أضاعهم عن رؤية المنطق الواضح. مع عدم الأمانة في نقل الأخبار إما بتحريفها أو بالتخير منها بما يوافق الميول العاطفية السلبية. وهذا مما يوصلنا للنتائج الخاطئة. والأمر الثاني هو أني أعتقد بأن العرب - وأنا منهم - قد فقدوا الكثير بمنعهم من دراسة المنطق وبعدم إحياء التفكير المنطقي في مناقشاتهم الخاصة والعامة وفي حواراتهم الإعلامية.
فإذا اقترن ذلك مع نزعة الانتصار للنفس كان ذلك هو مقبرة الفهم. فليس بصحيح أن كل رأي يُعَدُّ رأيًا ولا كل خلاف يُعَدُّ خلافًا. فالرأي المعكوس المنطق البيِّن خطؤه، والخلاف الثابت بطلان حيثياته وشواهده، والنتائج البعيدة تمامًا عن الطرح عقلاً أو واقعًا أو تطبيقًا، ما هي إلا مجرد سفسطة تورث الجنون والخبل؛ فعدمها خير للعقل العربي.
- Details