قضايا وأراء
- Details
- قضايا وأراء
سعد الدوسري
تستطيع أن ترى العجب العجاب، فيما يُسمى اليوم حفلات تخرج؛ ليس من الثانوية العامة أو الجامعة، بل من المتوسط والابتدائي، وحتى الروضة. وأنا هنا لا أعترض على الفرح، فنحن نبحث عنه في كل مناسبة، حتى ولو كانت اجتياز طفلنا الوحيد للروضة ودخوله للابتدائية. كما أنني لا أصادر حق أحد في إقامة أية حفلة من أي نوع بهذه المناسبة التي قد تكون أهم مناسبة للأبوين، أو بأية مناسبة أخرى. أنا فقط أنبه إلى أن هناك أطفال قد يوجهون أسئلة محرجة لآبائهم وأمهاتهم الذين لا يستطيعون إقامة حفلات تشبه تلك الحفلات العجيبة، والتي يُنفق عليها مبالغ كبيرة، قد تكون الأسرة بحاجة إليها، في بعض أوجه الإنفاق الأخرى.
في دول العالم كافة، تتم دعوة كل أفراد الأسرة لحفلات التخرج، وتُنظم احتفالية جميلة تليق بالمناسبة، تتخللها فقرات ممتعة، ومن ثم يُتاح للخريجين الاحتفال مع أهاليهم وأصدقائهم، ويذهب الجميع بعد ذلك إلى بيوتهم، بعد أن شاركوا بفرح جماعي لا ينسى، وبعد أن وثّقوا هذا الفرح بالصورة، وربما تكون وسيلة الإعلام المحلية قد نقلت هذه المراسم على صفحاتها أو شاشاتها.
نحن نفتقد لثقافة الاحتفال الجماعي؛ نفضّل أن نكون دوماً منفردين بأنفسنا، على طريقة «ما صديقنا إلا إنّا» المسجلة باسم فيصل بن تركي، الرئيس المستقيل لنادي النصر. ولو نحن قبلنا فكرة أن نكتفي بالحفل الذي تقيمه المدرسة، لزرعنا في أنفس أبنائنا وبناتنا مثل هذه الثقافة، منذ بداية حياتهم.
- Details
- Details
- قضايا وأراء
د. حمزة السالم
بعد أن كشفت أمريكا ستار، أتت بلادنا في المرتبة الثالثة عشر للدول الأجنبية التي تمتلك السندات الحكومية الأمريكية، وبقيمة نحو من مائة مليار دولار. وقد كانت ملكيتنا منها حتى عام 2008 أقل من خمسين مليار دولار. وهذا خبر لا يُسلم له بلا تمحيص.
فاحتياطاتنا، على الأقل حتى عهد قريب، كان غالبها في سندات. ومن أهم الشواهد على كونها سندات نجده في تصريحات معالي وزير المالية المؤكدة بأن غالب الاحتياطيات مستثمرة في السندات، وإن إطلاق مسمى صندوق سيادي على أموالنا في الخارج هو تعبير مجازي. والأصح إطلاق مسمى الاحتياطيات الأجنبية، وذلك في دفاعه عن الاستثمار المنخفض الكلفة في التسييل وفي المخاطرة.
الذي يظهر لي والله أعلم، أن السندات الحكومية الأمريكية المسجلة باسم السعودية، هي التي بلغت نحو 116 مليار والتي كانت أقل من من 50 مليارا قبل 2008 . معنى آخر، ان 116 مليار المعلن عنها هي سندات حكومية أمريكية تملك وزارة المالية منها 100 تقريبا وهي السندات الطويلة الأجل. ومؤسسة النقد تملك الباقي كغطاء للريال (أي القاعدة النقدية) وهو في سندات حكومية قصيرة الأجل تعتبر شبه كاش.
لكن ليست هذه القصة كاملة. فأنا أعتقد أن باقي غالب الاحتياطيات هي في صناديق استثمارات تستثمر في السندات الحكومية الآمنة، وفي السندات الحكومية الأمريكية. فإذا عرفنا أن السندات الحكومية الأمريكية هي افضل عائدا من جميع سندات دول جي 10. وعرفنا أن السندات الحكومية في العالم كله، لا تتجاوز قيمتها 20 ترليون، أكثر من نصفها مصدره الحكومة الأمريكية، ونصف النصف الباقي سندات لحكومات تعيسة، فلا بد أن تكون السندات الحكومية الأمريكية لها نصيب الأسد في موجودات صناديق الاستثمار.
ويشهد لصحة اعتقادي هذا، تصريحات وزير المالية قبل سنوات، بأن العوائز على الاحتياطيات بلغت 11%، والفائدة آنذاك قريبة من 1%، فلا يمكن أن تصل 11% إلا أن يكون هناك بيع وشراء للسندات. وهذا ما تفعله صناديق الاستثمار، ولا تفعله ساما بالمائة مليار التي كشفت أمريكا أرقامها. وطبعا، الاستثمار في صناديق السندات يكون بالوحدات. فالصندوق قد يمتلك 100 مليار من السندات الأمريكية ويكون غالبها للسعودية ولكنها ليست مسجلة باسم السعودية بل باسم الصندوق الاستثماري. وبهذا فالسعودية تملك وحدات في صناديق الاستثمار بالسندات الحكومية الأمريكية لو كشف عنها الستار لوجدنا أين هي احتياطاتنا. ولعرفنا أن الاخبار المشهورة التي تردد أن احتياطياتنا في سندات أمريكية، لها أصل صحيح، (ولا يلزم عموما أن يكون الخبر المشهور صحيحا).
لكن لماذا قررت الحكومة الأمريكية كشف سر 40 عاماً؟ أنا أعتقد لكي تُبقي السر سرا، ولماذا تريد أن تبقي السر سراً؟ أعتقد لتقطع لسان الشائعات وتخريصات التهديدات للأبد. فلماذا في هذا الوقت؟ أعتقد أن الشائعة الساذجة التي افترت التهديدات السعودية مع ألاعيب الكونجرس دفعت شخصا ما لابتكار هذا الحل، ولكل أجل كتاب. عموما فالخبر اليقين يعرفه من وراء الأبواب المغلقة، وبما أن الاحتمالات كثيرة فهذا يضيق احتمالية الصواب، فتبقى كل التحاليل تخرصات بعضها أقرب من بعض.
- Details
- Details
- قضايا وأراء
- Details
- Details
- قضايا وأراء
- نحن نحتاج إلى شخص لديه عقل شكّاك، إنسان متيقِّظ على
- Details
- Details
- قضايا وأراء
* لم يكن أكثر المتشائمين يتوقع أن يصل الحال بالاتحاد إلى ما وصل إليه اليوم فبعد أن كان «يستقطب» أصبح غير قادر حتى يحافظ على نجومه، أولئك النجوم الذين بدأوا
- Details
- Details
- قضايا وأراء
- Details
- Details
- قضايا وأراء
التَّحايُل عَلى النَّاس؛ مِن أَجْل تَمرير فِكرة مُعيَّنة، أو إدخَال وَسيلة جَديدَة، قَديمٌ قِدَم الزَّمَان. ومَن يَتتبَّع التَّاريخ الاجتمَاعي لأي مُجتَمع، سيَجد فِيهِ الكَثير مِن القصَص؛ التي تُؤكِّد هَذا التَّحايل،
- Details
- Details
- قضايا وأراء
في مواجهة "كبير آسيا" أمام لومكوتيف الأوزبكي في ذهاب دور الـ 16 من دوري أبطال آسيا، خسر الأول بالتعادل صفر-صفر أمام جماهيره، وبقدر ما تسبب هبوط مستوى بعض اللاعبين في الإخفاق في كثير من مواجهاته الحاسمة هذا الموسم، كان لمدربه اليوماني جيورجيس دونيس دور في تضعضع الهلال باختياراته وتدخلاته الخاطئة في معظم المباريات، وعدم استقراره على تشكيلة ثابتة طوال الموسم، وبغض النظر عن طريقة اللعب وأسبابها، فإن التغييرات المستمرة في التشكيل خصوصاً في مباريات الحسم التي تتالت في نهاية الموسم افقد الفريق الثبات والاستقرار، وهو مسؤول وبنسبة أكبر من اللاعبين لأنهم أدوات في يده وهو من يكلفهم بالمهام، ويقيدهم بالواجبات المتعددة، وهو من يفتقد الرؤية في دعمهم داخل المباراة بتغييراته المتحفظة وغير الشجاعة والتي غالباً ما أدت لخسارة فريقه.
دونيس مهما كانت سمعته وإمكانياته ونجاحاته السابقة، كان يجب أن يقال لأن الأمور وصلت إلى مرحلة عدم الثقة بينه وبين اللاعبين والجماهير، والأمثلة على هذه الحالة كثيرة ولعل أشهرها قصة المدرب البرتغالي الشهير جوزيه مورينهو مع تشيلسي حينما وصلت الأمور إلى خسارة ثماني مباريات في الدوري وتدهور وضع الفريق فتدخلت الإدارة وأبعدت المدرب ولم تنظر لسيرته الهائلة مع ريال مدريد ومع تشيلسي نفسه في مرحلة سابقة، فوضعت مصلحة فريقها في المقام الأول وضحت بالمدرب واسمه الرنان لأن الأمور بينه وبين لاعبيه وجماهير النادي وصلت إلى مرحلة عدم الثقة، واقالة دونيس تعني أن آمال الهلاليين في التأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال آسيا تجددت وبقي أن يقول اللاعبون كلمتهم ويثبتوا للجميع بأنهم لم يكونوا السبب فيما مضى.
كبرياء الاتحاد
حينما كان الاتحاد فتياً مغواراً يفوز ببعض البطولات وينافس على بعضها محلياً وخارجياً في زمن ما، وفي مكان ما، صرح رئيسه آنذاك بتصريح شغل الرأي العام، وبات حديث الناس وقتها، تصريح لا ينتمي لمبادئ الرياضة، ولا للروح الرياضية، تصريح أقل ما يمكن تصنيفه أنه قيل للإثارة فقط.
الاتحاد وقتها كان ينافس الهلال على البطولات وعلى الصفقات المحلية والخارجية، بينما الأهلي كان يعاني بكل ما تحمله كلمة المعاناة من معنى، وجماهيره تعبت حد الانكسار، وفجأة سأل منصور البلوي رئيس الاتحاد آنذاك عن الأمر الذي يتمناه فقال: "أتمنى أن أهدم الأهلي".
إجابة لم تكن تخطر على بال الغارقين في اتحاديتهم حتى، فما بالك بمشجعي الأندية الأخرى ثم مشجعي الأهلي، ومع مرور الوقت نهض الأهلي برجاله وعاد للمنافسة بقوة وبدأ في حصد البطولات حتى فاز بلقب الدوري السعودي بعد غياب 32 عاماً عن تحقيقه، ومن المفارقات الغريبة أن ذلك حدث في الوقت الذي يقف فيه البلوي نفسه على سدة الإشراف على فريق القدم، بينما يرأس أخوه ابراهيم نادي الاتحاد.
ولأن سجلات التاريخ لا تنسى، ولأن التدوين أولاً بأول هي سمته الأشهر فسيظل موسم الاتحاد هذا بكل عثراته وتخبطاته وديونه وفقدان بطولاته ولاعبيه بطريقة متتالية وغريبة حاضراً في صفحات التاريخ ولن تنسى أي لحظة جرح فيها كبرياء هذا النادي العريق وعشاقه، وبالطبع سيسجل التاريخ أن ذلك حدث في فترة رئاسة ابراهيم البلوي وإشراف أخيه منصور على كرة القدم.
- Details
- Details
- قضايا وأراء
الانسان مخلوق مفكر لا يتوقف عن التفكير حتى أثناء نومه.. يفعل ذلك بشكل بدهي وتلقائي باستعمال معلومات سابقة أو خبرات معروفة.. يفكر ليفهم ويستوعب ويقرر ويجـد الحلول المناسبة.. أفكاره وطريقة تفكيره هما ما تميزانه وتجسدان شخصيته وتتركان بصمته في الحـياة..
والتفكير صفة وميزة تختلفان عن فعل التـفكـر الذي يمارسه الناس بمستويات مختلفة..
التَـفَـكّـر فعل يحاول استجلاء حقائق غائبة أو مجهولة، أما التفكير فعملية تلقائية تقدم حلولا سريعة لمشكلات معروفة (كأن تفكر ببرمجة الريسيفر حين تختفي قناتك المفضلة)..
التَـفَـكـر يتطلب معطيات أعمق وجهدا ذهنيا أكبر كأن تتفكر في خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْض.. كلمة "تـفكير" لم ترد في القرآن أبـدا (كونها فعل بدهي لدى الانسان) في حين وردت كلمة "يتفكرون" ثماني عشرة مرة جـاء معظمها كـدعـوة أو حث على ممارسة فعل التفكير ذاته (وفي أنفسكم أفلا تتفكرون)..
وهـذا عـن الفعـل أيها السادة؛ فماذا عن الفاعـل؟
رغم أنني شخصيا لا أرتاح للقب مُـفكر (كون جميع البشر مفكرين بطبيعتهم) إلا أنني سأضطر لاستعماله بسبب انتشاره هـذه الأيام وتحوله إلى لقب لمن لا لقب له.. فنحن نطلقه غالبا على شخص عـرف أو اشتهر بكثرة الأفكار والمواضيع التي يطرحها.. لا يعني التخصص (ويصعب إطلاقه على انسان متخصص كعالم فلك أو ذرة) ولكن يسهل استعماله ضمن نطاق الأفكار والآراء والمسائل العقلية..
ومن وجهة نظري الخاصة لا يجوز ربط كلمة مفكر بثقافة معينة (كأن نقول مفكر إسلامي) كون الربط يحتكر من جهة مفهوم ثقافي عام ــ ومن جهة أخرى ــ يحصر المفكر ذاته داخل نطاق ضيق ومحدود (وتخيل شعورك حين يقدم لك أحدهم نفسه على أنه مفكر يهودي أو علماني أو يساري)!
.. وبطبيعة الحال؛ أحوالنا كبشر تـتراوح بين التفكير، والتَـفَـكّـر، والـنظر إلينا كمفكرين.. ما يهمني في النهاية هو تنبيهك إلى خطورة الأفكار وقدرتها الخفية على تشكيل حياتنا، وقولبة عقولنا، وتجسيد شخصياتنا.. فنحن نتيجة لما نظن ونعتقد ونتوصل إلـيه من آراء وقناعات (والأسوأ ما نتبناه جاهزا من الآخرين).. لا يمكنك أن تغير حياتك قبل أن تغـير طريقة تفكيرك في الأفكار ذاتها.
يقول جل شأنه (إن الله لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ)..
وإن كانت هناك من نصيحة أختم بها هذا المقال فهي:
انتبه لطريقة تفكيرك لأنها تخلـق آراءك وقناعاتـك..
وتـنبه لآرائك وقناعاتك لأنـهما تجسدان تصرفاتـك وطبيعة كلامك..
وطبيعة كلامك وتصرفاتك هـما "الظاهر" الذي ستُحاسب عليه ويحكم عليك الناس من خلاله..
وفي النهاية جميعنا أفكار مجسدة..
- Details